الأربعاء 4 Sep / September 2024

الدوحة: العلاقات القطرية المصرية تسير في اتجاه إيجابي

الدوحة: العلاقات القطرية المصرية تسير في اتجاه إيجابي

شارك القصة

وزير الخارجية القطري
قال وزير الخارجية القطري إن العلاقات مع القاهرة تسير بخطوات إيجابية للغاية (الأناضول)
قال وزير الخارجية القطري محمد عبد الرحمن آل ثاني إن هناك رغبة مشتركة بين بلاده ومصر للارتقاء بالعلاقات الثنائية بينهما.

أعلن وزير الخارجية القطري، محمد عبد الرحمن آل ثاني، الثلاثاء، أن علاقات بلاده مع مصر، "تسير في اتجاه إيجابي".

جاء ذلك في مؤتمر صحافي لوزير الخارجية القطري، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عقب انتهاء اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب في الدوحة، والذي ترأسته قطر، بحسب ما نقلت صحيفة الشرق القطرية.

وقال آل ثاني: "العلاقات القطرية المصرية تسير في اتجاه إيجابي منذ قمة العلا وتم حل الكثير من المسائل العالقة بين البلدين".

وشهدت العلاقات المصرية القطرية خطوات إيجابية في طريق عودتها، بعد توقيع "بيان العلا" في يناير/كانون الثاني الماضي بالسعودية، والذي أسدل الستار على أزمة بين قطر من ناحية ومصر والسعودية والإمارات والبحرين من ناحية أخرى.

وأضاف الوزير القطري أن "هناك رغبة مشتركة بين مصر وقطر للارتقاء بالعلاقات الثنائية وعودة العلاقات الأخوية بشكلها وبعدها التاريخي"، معتبرا أن "مصر دولة محورية ومهمة للوطن العربي كافة".

وسلّم وزير خارجية مصر سامح شكري الذي يزور الدوحة لأول مرة منذ 8 سنوات، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء، رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تتعلق بتعزيز التعاون، وتدعوه لزيارة القاهرة "في أقرب فرصة".

دعوة للسيسي لزيارة الدوحة

وفي 3 مارس/ آذار الماضي، أجرى وزير الخارجية القطري، أول زيارة لمصر منذ إعلان المصالحة، كما قدم في زيارة ثانية الشهر الماضي دعوة من أمير قطر للسيسي، لزيارة الدوحة.

وحول الاجتماع الطارئ الوزاري الذي عقد بخصوص أزمة السد الإثيوبي بالدوحة، أوضح أن "هناك موقفا عربيًا موحدًا يدعم الوساطة الإفريقية بشأن سد النهضة، ويحث الأطراف على الانخراط فيها وأن لا تكون هناك خطوات أحادية تؤثر على مصر والسودان".

وعادة تُحمّل إثيوبيا مصر والسودان مسؤولية "عرقلة المفاوضات"، وتقول إنها لا تستهدف الإضرار بهما، وتسعى إلى الاستفادة من السد في توليد الكهرباء لأغراض التنمية.

تابع القراءة
المصادر:
الأناضول، وكالة الأنباء القطرية
Close