الأربعاء 4 Sep / September 2024

الذكاء الاصطناعي في منصات التداول.. لجنة تسعى لوضع قواعد تنظيمية

الذكاء الاصطناعي في منصات التداول.. لجنة تسعى لوضع قواعد تنظيمية

شارك القصة

"العربي" يناقش مخاطر الذكاء الاصطناعي على البشرية (الصورة: غيتي)
مع انتشاره بشكل واسع، تدرس الحكومات في جميع أنحاء العالم سبل التخفيف من مخاطر الذكاء الاصطناعي الناشئة وتنظيم استخدام هذه التكنولوجيا.

كشف غاري جينسلر رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، أن اللجنة المنظمة لبورصة وول ستريت بصدد وضع قواعد لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي على منصات التداول، لاحتمال أن ينطوي على تضارب في المصالح.

وأضاف غينسلر في كلمة أمس أن اللجنة ستحتاج أيضًا لتبني "فكر جديد" لمواجهة التحديات التي يمثلها استخدام تقنيات، مثل أدوات التحليل التنبؤي، وتعلم الآلة أمام الاستقرار المالي.

وتابع غينسلر: "إذا ما راعت أنظمة الذكاء الاصطناعي المستخدمة بمنصات التداول، مصلحة المنصات والعملاء على حد سواء، "فقد يؤدي ذلك إلى تضارب في المصالح"، مضيفًا أنه كلف فريق عمل اللجنة بوضع مقترحات تنظيمية جديدة للتصدي لذلك.

وذكر غينسلر أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي أيضًا لتعزيز الارتباط البيني للنظام المالي العالمي، وهو أمر ربما لا تكون نماذج إدارة المخاطر مستعدة له في الوقت الحالي. وأردف: "كثير من التحديات التي قد يمثلها الذكاء الاصطناعي مستقبلًا أمام الاستقرار المالي، ستتطلب فكرًا جديدًا".

مخاوف وهواجس

حديث المسؤول في البورصات الأميركية، يأتي وسط هواجس ومخاوف دولية من تطور تلك التقنية التي تجتاح العالم، إذ يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء في نيويورك، أول اجتماع رسمي له على الإطلاق، حول التهديدات المحتملة للذكاء الاصطناعي على السلم والأمن في العالم. 

وتدرس الحكومات في جميع أنحاء العالم سبل التخفيف من مخاطر الذكاء الاصطناعي الناشئة، وتنظيم استخدام هذه التكنولوجيا التي يمكن أن تعيد تشكيل الاقتصاد العالمي وتغير مشهد الأمن الدولي.

يذكر أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تبنى الجمعة بالتوافق قرارًا يدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ تدابير وقائية ورقابية في ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي.

أما في أوروبا، فقد وقّع أكثر من 160 مسؤولًا تنفيذيًا في عدة شركات متنوعة، خطابًا مفتوحًا جاء فيه أن تشريع الذكاء الاصطناعي المقترح في الاتحاد الأوروبي سيهدد التنافسية ويضر بالسيادة التكنولوجية لأوروبا.

وفي أبريل/ نيسان من العام الجاري، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أنه لم يتضح بعد ما إذا كان الذكاء الاصطناعي ينطوي على مخاطر، لكنه شدد على أن شركات التكنولوجيا تتحمل مسؤولية ضمان سلامة منتجاتها قبل الإعلان عنها.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
تغطية خاصة
Close