Skip to main content

السابع منذ أكتوبر.. استشهاد الأسير عبد الرحمن البحش في سجن مجدو

الثلاثاء 2 يناير 2024
ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 إلى 244 شهيدًا - وسائل التواصل

أعلنت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني مساء أمس الإثنين استشهاد أسير في سجن مَجِدّو شمالي إسرائيل.

وأضافت المؤسستان في بيانهما أن "إدارة سجون الاحتلال، نفّذت عملية اغتيال جديدة بحق الأسير عبد الرحمن باسم البحش (23 عامًا)، من نابلس في سجن مجدو، وهو معتقل منذ تاريخ 31 مايو/ أيار 2022، ومحكوم بالسّجن لمدة 35 شهرًا".

استشهاد الأسير عبد الرحمن باسم البحش

وقال البيان: إن "البحش هو الشهيد الأول في أول يوم من عام 2024، والسابع في سجون الاحتلال بعد 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، إلى جانب عدد من معتقلي غزة، كان إعلام الاحتلال قد تحدث عن استشهادهم في معسكر "سديه تيمان" في بئر السبع، دون أن يوضح أي تفاصيل حول هوياتهم أو أعدادهم".

وذكر بيان الهيئة والنادي أن سجن مجدو "شكل أحد السجون التي شهدت جرائم مروعة، وعمليات تعذيب ممنهجة بحق الأسرى بعد 7 أكتوبر، والذي ارتقى فيه ثلاثة أسرى قبل الأسير البحش".

الشهيد الأسير عبد الرحمن باسم البحش - وسائل التواصل

وأضاف أن "الاحتلال ماض في تنفيذ المزيد من عمليات الاغتيال بحقّ أسرى ومعتقلين في سجونه، إلى جانب جرائم التّعذيب والتّنكيل الممنهجة، والتي تهدف إلى قتلهم بشكل مباشر".

وقال  البيان: إن "كافة الشهادات تؤكد أن عمليات التّعذيب والضرب المبرح من قبل وحدات القمع ووحدات خاصة تابعة لجيش الاحتلال، كانت السبب المباشر في استشهادهم".

وحملت المؤسستان "المسؤولية الكاملة إلى الاحتلال وكل القوى الدولية التي تواصل دعمه في استمرار عدوانه الشامل على شعبنا في كافة أماكن تواجده، وكذلك بحقّ أسرانا في سجونه".

وطالبتا "كافة المؤسسات الحقوقية الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، باستعادة دورها اللازم والمطلوب، أمام هذه الجرائم الغير منتهية، والضغط بكل السبل لوقف الجرائم غير المسبوقة بحقّ الأسرى في سجون الاحتلال".

وفي هذا الإطار، أشار رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين  قدورة فارس لـ"العربي" إلى أن الهيئة "ستتوجه للمحكمة من أجل طلب التحقيق بملابسات استشهاد الأسير عبد الرحمن البحش".

وباستشهاد المعتقل البحش، يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 إلى 244 شهيدًا، منهم 18 شهيدًا ما يزال الاحتلال يحتجز جثامينهم.

شهداء في سجون الاحتلال

وفي 19 من نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين استشهاد المعتقل ثائر سميح أبو عصب (38 عامًا) من محافظة قلقيلية في سجن "النقب" الصحراوي.

ويوم 14 من نوفمبر المنصرم، استشهد المعتقل أحمد محمد مرعي (33 عامًا) من بلدة قراوة بني حسان بمحافظة سلفيت في سجن "مجدو"، وفي السادس من الشهر ذاته استشهد المعتقل ماجد أحمد زقول (32 عامًا) وهو من قطاع غزة، بالإضافة إلى معتقل آخر من القطاع لم تعرف هويته بعد.

وفي 23  أكتوبر 2023، استشهد المعتقل عمر دراغمة (58 عامًا) من طوباس، والمعتقل عرفات حمدان (25 عامًا) من رام الله، بفارق أقل من 24 ساعة.

يذكر أن عدد المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي بلغ حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي، أكثر من 7800، منهم أكثر من 2870 معتقلًا إداريًا، بحسب نادي الأسير.

ومنذ اندلاع العدوان على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، كثّف الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية بالضفة الغربية، وزاد وتيرة الاقتحامات والمداهمات للبلدات والمخيمات، مخلفًا 319 شهيدًا قبل الإعلان عن وفاة البحش، و4910 معتقلًا.

المصادر:
وكالات
شارك القصة