الإثنين 2 Sep / September 2024

الشهر المقبل.. واشنطن تعلن عن مفاوضات سودانية لوقف إطلاق النار

الشهر المقبل.. واشنطن تعلن عن مفاوضات سودانية لوقف إطلاق النار

شارك القصة

وزير الخارجية الأميركي بلينكن
قال بلينكن إن واشنطن دعت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع للمشاركة في محادثات بشأن وقف إطلاق النار- رويترز
دعت واشنطن طرفي النزاع في السودان لمحادثات سلام بهدف وقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات.

كشفت الولايات المتحدة، الثلاثاء، أنها دعت الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى محادثات سلام في أغسطس/ آب المقبل في سويسرا بهدف إنهاء النزاع في السودان.

وأفاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان بأن واشنطن "دعت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع للمشاركة في محادثات بشأن وقف إطلاق النار، بوساطة الولايات المتحدة، تبدأ في 14 أغسطس في سويسرا".

ولفت إلى أن المحادثات التي ترعاها أيضًا السعودية ستضم الاتحاد الإفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقب.

"سعي لوقف العنف"

وأوضح بلينكن أنها "تهدف إلى تحقيق وقف العنف في جميع أنحاء البلاد، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع من يحتاجون إليها، ووضع آلية مراقبة وتحقّق قوية من أجل ضمان تنفيذ أي اتفاق".

وكانت متحدثة الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي قد كشفت الثلاثاء الماضي عن استمرار وفدي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محادثات غير مباشرة بمدينة جنيف السويسرية.

ونقل موقع الأمم المتحدة الإلكتروني عن فيلوتشي قولها: إن "وفدي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع منخرطان في محادثات جنيف تحت قيادة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمطان لعمامرة".

وأوضحت أن "لعمامرة وفريقه أجروا عدة اتصالات مع كل منهما" دون مزيد من التفاصيل.

ويشهد السودان منذ أبريل/ نيسان 2023 حربًا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الملقب حميدتي.

وقد أدى النزاع إلى مقتل عشرات الآلاف وتسبب في أزمة إنسانية كبيرة. وأشارت الولايات المتحدة إلى أن المحادثات لن "تعالج قضايا سياسية أوسع نطاقًا".

ولم تثمر الجولات السابقة من المفاوضات التي عقدت في جدة بالسعودية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة