Skip to main content

العثور على جهاز تنصت في مقر رئيس الأركان الأوكراني

الإثنين 18 ديسمبر 2023
زالوجني هو من يقرر سير المعارك على الجبهة بصفته قائد القوات المسلحة بأمرة زيلينسكي- رويترز

أعلنت الاستخبارات الأوكرانية، يوم أمس الأحد، أنها عثرت على جهاز تنصّت في مقر لرئيس الأركان فاليري زالوجني، موضحة أن الجهاز لم يكن "في وضعية تشغيل".

وأوضحت الاستخبارات في منشور على منصة إكس أن "الجهاز لم يعثر عليه في مكتب فاليري زالوجني، إنما في مقر يمكن أن يستخدمه مستقبلا"، معلنة  فتح تحقيق في "استخدام غير مشروع لوسائل تقنية خاصة لتلقي معلومات"، من دون كشف أي تفاصيل حول مصدر هذا الجهاز.

وأوضحت الاستخبارات أن "الجهاز الذي عُثر عليه لم يكن في وضعية تشغيلية. ولم يتم العثور على أي جهاز لتخزين البيانات أو للإرسال الصوتي عن بعد"، معلنة أن الجهاز "سيتم إرساله لتفحّصه".

وبصفته قائد القوات المسلّحة الأوكرانية، زالوجني هو من يقرر سير المعارك على الجبهة، بإمرة الرئيس فولوديمير زيلينسكي مباشرة. 

تراجع أوكراني

وفي الأشهر الأخيرة أفادت وسائل إعلام أوكرانية وأجنبية بتصاعد التوترات بين زيلينسكي وزالوجني على خلفية فشل الهجوم المضاد الذي شنّته القوات الأوكرانية في الصيف وتراجع الدعم الغربي، فيما تواصل القوات الروسية عمليات قصف يومية لمناطق أوكرانية مختلفة.

وشهدت الدوائر المقربة من الرئيس زيلينسكي، هذا العام، سلسلة إقالات وتغييرات كبيرة على خلفية تحقيقات بالفساد، طال أبرزها وزير الدفاع أولكسي ريزنيكوف، وعدد من المسؤولين العسكريين في الجيش. 

وقبل أيام، أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أنّ الدعم العسكري الأميركي والغربي لكييف يتراجع ما يضع القوات الأوكرانية في موقف صعب حيث تعاني من انتكاسات في ساحة المعركة وتخسر "بسرعة" مواقعها على الجبهة، حسب قوله.

وقال بيسكوف لصحيفة "إزفستيا" الروسية، في تصريح سابق: إنّ الولايات المتّحدة الحليف الأكبر لأوكرانيا، "تتساءل أين تذهب أموالها" لأنّه "لا يوجد انتصار في ساحة المعركة، ناهيك عن أنّ القوات المسلحة الأوكرانية تخسر مواقعها بسرعة".

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة