الإثنين 28 أكتوبر / October 2024

العدوان يتواصل على غزة ولبنان.. غارة تستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان يتواصل على غزة ولبنان.. غارة تستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت

آخر تحديث

شارك القصة

واصلت إسرائيل قصفها المركز على مناطق متفرقة من لبنان بالتوازي مع دخول الحرب على غزة يومها الـ384 وتجويع وحصار شمال القطاع.

فقد شهدت الضاحية الجنوبية لبيروت 17 غارة عنيفة ليلًا حيث تمّت تسوية ستة مباني بالأرض.

كما طالت غارة منطقة الجناح في جنوب بيروت ما أسفر عن استشهاد شخص وإصابة خمسة آخرين بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

وكان حزب الله قد أكد في بيان نشره عبر غرفة عملياته أنه استخدم صواريخ دقيقة وأنواعًا جديدة من الطائرات المسيّرة لأول مرة في الاشتباكات ضد القوات الإسرائيلية.

وقالت غرفة عمليات الحزب إن مقاتليها قتلوا أكثر من 70 جنديًا إسرائيليًا في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية، وذلك في تحديث لبيان الأسبوع الماضي قالت فيه إنها قتلت 55.

وفي المواقف، أعرب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن لنظيره الإسرائيلي يؤاف غالانت عن "قلقه العميق" إزاء مقتل ثلاثة عسكريين لبنانيين بنيران الجيش الإسرائيلي.

وشدد أوستن على ضرورة أخذ كل التدابير اللازمة لضمان أمن القوات المسلحة اللبنانية وقوات حفظ السلام الأممية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل).

وفي شمال غزة الذي يتعرض لغارات عنيفة وحصار، قال الجيش الإسرائيلي الفرقة 162 تواصل عمليتها العسكرية في جباليا.

في المقابل، أكد الدفاع المدني أن عمله توقف كليًا في محافظة شمال القطاع عقب اعتقال الجيش الإسرائيلي 5 من عناصره واستهداف 3 آخرين بشكل مباشر، وقصف مركبة الإطفاء الوحيدة.، لافتًا إلى أن المواطنين الموجودون هناك باتوا بدون خدمات إنسانية.

وأفاد الدفاع المدني في غزة اليوم الخميس باستشهاد 17 فلسطينيًا على الأقل وإصابة العشرات في غارة إسرائيلية طالت مدرسة في النصيرات بوسط قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل: "الاحتلال الإسرائيلي استهدف مدرسة الشهداء في منطقة النصيرات والحصيلة الأولية 17 شهيدًا وعشرات الجرحى منهم من وصفت حالتهم بالخطيرة".

وبينما تواصل إسرائيل ارتكاب المجازر في قطاع غزة، أعلنت وزارة الصحة في القطاع الفلسطيني أن عدد ضحايا العدوان ارتفع إلى 42847 شهيدًا على الأقل و100544 جريحًا.

وقالت الوزارة في بيان إنها أحصت خلال الساعات الـ24 الماضية 55 شهيدًا نقلوا إلى المستشفيات.

Share

غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت بعد إنذار إسرائيلي بالإخلاء

استهدفت غارة إسرائيلية الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الخميس، وذلك بعيد إصدار الجيش الإسرائيلي إنذارًا لسكان مبان في اثنين من الأحياء بوجوب إخلاء مساكنهم.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية إنّ "الطيران الحربي الإسرائيلي شنّ قبل قليل غارة  جديدة على منطقة الشويفات-العمروسية".

Share

ثلاثة أطفال في عداد 12 شهيدًا في غارات إسرائيلية على شرق لبنان

أفادت وزارة الصحة اللبنانية باستشهاد 12 شخصًا في غارات إسرائيلية الخميس على قريتين في شرق البلاد بينهم ثلاثة أطفال.

وقالت الوزارة: إن "غارة العدو الإسرائيلي على الخضر في بعلبك-الهرمل أدت إلى استشهاد سبعة أشخاص من بينهم ثلاثة أطفال وإصابة 19 آخرين بجروح"، لافتة أيضًا إلى سقوط "خمسة شهداء وجريحين بسبب غارة العدو الإسرائيلي على الحلانية في بعلبك-الهرمل".

Share

إصابة طفل وضابط إسعاف برصاص الاحتلال في بيت فوريك

أصيب طفل وضابط إسعاف في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، في بلدة بيت فوريك شرقي نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر أن أحد مسعفيها أصيب بالرصاص الحي في قدمه، خلال تغطية مواجهات مع قوات الاحتلال في بيت فوريك.

كما أفادت الجمعية بإصابة طفل (16 عامًا) بالرصاص الحي في القدم.

Share

نتنياهو يرحب باستعداد مصر لدعم اتفاق لإطلاق سراح الأسرى

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، إنه يرحب باستعداد مصر لدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة.

وأضاف أنه قرر إرسال رئيس الموساد إلى قطر "لحشد الدعم لسلسلة من المبادرات على جدول الأعمال" بعد اجتماعات في القاهرة التي تقوم بدور الوساطة في محادثات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى.

Share

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أربعة من جنوده في معارك بجنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي الخميس أنّ أربعة من عناصره قتلوا في معارك في جنوب لبنان حيث تخوض وحداته منذ أسابيع مواجهات برّية ضدّ حزب الله.

وفي بيان عدّد فيه أسماء القتلى الأربعة، قال الجيش إنّهم "سقطوا خلال القتال في جنوب لبنان" الأربعاء.

Share

هاليفي: من المحتمل الوصول إلى "نهاية قاطعة" للصراع مع حزب الله

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي اليوم الخميس، إنّ هناك احتمالًا لبلوغ "نهاية صعبة" للصراع مع حزب الله في لبنان.

وقال هاليفي في بيان مصور من عملية تقييم أمني في قطاع غزة أمس الأربعاء: "في الشمال، هناك احتمال للتوصل إلى نهاية صعبة. لقد قمنا بتفكيك سلسلة القيادة العليا لحزب الله بشكل كامل"، وفق قوله.

Share

منتدى عائلات الأسرى الإسرائيليين يطالب نتنياهو بالتوصل لاتفاق في شأنهم

دعا منتدى عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة الخميس، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى التوصل لاتفاق مع حركة حماس في شأن الإفراج عنهم بعد إعلان قرب إجراء مفاوضات جديدة للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة.

وقال المنتدى في بيان: "نطلب أن يمنح رئيس الوزراء الإسرائيلي فريق المفاوضين كل السلطة للتوصل إلى هذا الاتفاق. الوقت ينفد بالنسبة إلى الرهائن"، مطالبًا "القادة الدوليين بممارسة أكبر قدر من الضغط على حماس لتقبل بهذا الاتفاق وتضع حدًا للكارثة الإنسانية"، وفق قوله.

Share

حزب الله: استهدفنا تجمعًا لجنود العدو في موقع المالكية

أعلن حزب الله أنه استهدف تجمعًا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في موقع المالكية برشقة صاروخية.

وقال الحزب في بيان، إن الاستهداف يأتي "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه".

Share

مكتب نتنياهو: رئيس الموساد يتوجه إلى الدوحة الأحد لبحث ملف الرهائن

يتوجه رئيس الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية (الموساد) ديفيد برنياع الأحد إلى الدوحة لبحث استئناف المفاوضات بهدف الإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة، وفق ما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس.

وقال مكتب نتانياهو في بيان: إن رئيس الموساد سيتوجه إلى الدوحة "للقاء رئيس السي آي ايه (وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية) بيل بيرنز ورئيس الوزراء القطري"، مضيفًا أن "الأطراف سيناقشون مختلف الخيارات لاستئناف المفاوضات حول الإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حماس إثر التطورات الأخيرة".

Share

حزب الله: قصفنا بصواريخ نوعية قاعدة نشريم جنوب شرق حيفا

أعلن حزب الله اللبناني أنه قصف صباح اليوم الخميس قاعدة نشريم جنوب شرق مدينة حيفا بصواريخ نوعية.

وقال الحزب في بيان إنّ الاستهداف يأتي "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه، ‌‏وفي إطار ‏سلسلة عمليات خيبر وردًا على الاعتداءات والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني وبنداء "لبيك ‌‏يا نصر الله".

Close