الجمعة 25 أكتوبر / October 2024

كارثة في غزة.. توقّف عمل الدفاع المدني كليًا شمال القطاع   

كارثة في غزة.. توقّف عمل الدفاع المدني كليًا شمال القطاع   

شارك القصة

يسعى جيش الاحتلال إلى تحويل شمال قطاع غزة إلى منطقة عازلة
يسعى جيش الاحتلال إلى تحويل شمال قطاع غزة إلى منطقة عازلة - الأناضول
استهدف جيش الاحتلال طواقم الدفاع المدني في شمال قطاع غزة، بالتزامن مع استمرار مساعيه لإفراغ منطقة شمال غزة من ساكنيها عبر الإخلاء والتهجير القسري.

أعلن جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، التوقّف عن العمل بشكل كامل في محافظة الشمال، عقب اعتقال جيش الاحتلال الإسرائيلي 5 من عناصره واستهداف 3 آخرين بشكل مباشر، وقصف مركبة الإطفاء الوحيدة.

يأتي ذلك فيما يواصل الاحتلال الإسرائيلي استهداف مناطق متفرّقة من القطاع مخلفًا شهداء وجرحى، وبالتزامن مع استمرار مساعي جيش الاحتلال لإفراغ منطقة شمال غزة من ساكنيها عبر الإخلاء والتهجير القسري.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" اليوم الخميس، بإصابة 3 عناصر من طواقم الإنقاذ بعدما استهدفتهم طائرة مسيّرة في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأضافت أنّ قوات الاحتلال الموجودة في منطقة الشيخ زايد اعتقلت 5 من طواقم الإنقاذ العاملة في تلك المنطقة، بينما استهدفت دبابات الاحتلال مركبة الإطفاء الوحيدة في شمال قطاع غزة وأضرمت النيران فيها.

وضع كارثي في شمال غزة

وقال الدفاع المدني في بيان: "توقّف عملنا كليًا في محافظة الشمال، والوضع أصبح كارثيًا هناك، والمواطنون الموجودون باتوا بدون خدمات إنسانية".

وأضاف أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي الموجودة في منطقة الشيخ زايد "اعتقلت 5 من عناصرنا واقتادتهم إلى مكان مجهول"، بينما استهدفت "آليات إسرائيلية عسكرية مركبة الإطفاء الوحيدة في شمال القطاع، وأضرمت النيران فيها".

وأكد انقطاع الاتصال بـ"3 من عناصرنا كانت طائرة إسرائيلية مسيرة استهدفتهم في مشروع بيت لاهيا، حيث لا يعلم الجهاز مصيرهم".

منطقة عازلة

من جهته، أكد مدير المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إسماعيل الثوابتة أنّ الجيش الإسرائيلي أحرق في الأيام الماضية خيام النازحين في محافظة شمال غزة، ونفّذ إعدامات ميدانية، وتعمد سياسة التجويع لتنفيذ مخططات التهجير، وتحويل المحافظة إلى منطقة عازلة.

وقال الثوابتة: "مع مرور قرابة 19 يومًا على عملية الاحتلال العدوانية شمال قطاع غزة خاصة في جباليا ومخيمها ومحاصرتها بشكل كامل وتنفيذ إعدامات ميدانية ضد النازحين، بدأ الجيش يلاحق النازحين في مراكز الإيواء ويجبرهم على الإخلاء، ومن ثم الترحيل القسري من الشمال".

وبعد إخلاء المراكز، قال الثوابتة: إنّ جيش الاحتلال عكف على حرق "خيام النازحين في عدة مدراس ومراكز الإيواء في الشمال، بهدف تحويل منطقة شمال قطاع غزة لمنطقة عازلة تخضع لاحتلاله".

وأشار إلى أنّ الشعب الفلسطيني في محافظة الشمال "يتعرّض لسياسة تجويع واضحة، حيث يمنع الاحتلال إدخال السلع والمساعدات ما يُهدّد حياة الفلسطينيين الموجودين هناك".

وإذ دان المحاولات الإسرائيلية لتهجير الشعب الفلسطيني، حمّل الثوابتة إسرائيل والولايات المتحدة والدول الغربية الداعمة لها المسؤولية التاريخية عما يجري في غزة.

وطالب المجتمع الدولي بـ"الضغط على إسرائيل لوقف الإبادة الجماعية ومغادرة مربع الصمت واتخاذ مواقف عملية وجادة لوقف التهجير في شمال غزة".

اعتقال 200 فلسطيني من جباليا

ميدانيًا، يشهد مخيم جباليا ومشروع بلدة بيت لاهيا، قصفًا مدفعيًا وإطلاق نار من دبابات ومسيرات إسرائيلية.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقال 200 فلسطيني وصفهم بـ"المخربين" من منطقة جباليا منذ بدء العملية العسكرية في المنطقة.

كما يشهد شرق مخيمي المغازي والبريج وسط قطاع غزة قصفًا مدفعيًا يتخلّله إطلاق نار كثيف من الآليات الإسرائيلية.

وفي وسط القطاع، شنّ جيش الاحتلال غارة استهدفت المنطقة الجنوبية الشرقية لمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وفي جنوب القطاع، تشهد المناطق الشمالية الغربية لمدينة رفح قصفًا مدفعيًا عنيفًا.

كما استهدف القصف المدفعي منطقة الصفطاوي شمال غرب مدينة غزة.

ومساء الأربعاء، استشهد 4 فلسطينيين بينهم أطفال، وأصيب آخرون، بقصف طائرات الاحتلال منزلًا في حي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة.

وأفادت وزارة الصحة في قطاع غزة بارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 42792 شهيدًا، و100412 جريحًا غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close