الأحد 15 Sep / September 2024

العراق.. وفاة 4 أطفال بحريق في مستشفى للولادة

العراق.. وفاة 4 أطفال بحريق في مستشفى للولادة

شارك القصة

وفاة 4 أطفال وإصابة آخرين في حادثة حريق مستشفى بالديوانية في العراق
وفاة 4 أطفال وإصابة آخرين في حادثة حريق مستشفى بالديوانية في العراق – وكالة الأنباء العراقية
شكّلت الحكومة العراقية لجان تحقيق لمعرفة أسباب حريق بمستشفى الولادة في محافظة الديوانية، ما أسفر عن وفاة 4 أطفال.

تسبب حريق اندلع في مستشفى للولادة في جنوب العراق مساء أمس الإثنين بمقتل 4 أطفال على الأقلّ، وإصابة نحو 20 آخرين بالاختناق.

وأفاد بيان نشره الهلال الأحمر، أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن سبب الحريق في المستشفى النسائي والولادة هو "تماس كهربائي"، وأنه عمل على إخلاء 150 طفلًا و190 مرافقًا لهم من المستشفى إثر الحريق.

تسرّب الدخان إلى المستشفى

وفي التفاصيل، أكد بيان الهلال الأحمر عبر منصة "فيسبوك" وفاة 4 أطفال "جراء حريق مستشفى النسائية والأطفال" في مركز محافظة الديوانية الواقعة في جنوب العراق

وأفاد مصدر طبي أن الدخان تسبب بـ 20 حالة اختناق، في المستشفى الذي يعدّ أحد المستشفيين الرئيسيين الحكوميين الموجودين في المدينة.

بدوره، أوضح وزير الصحة صالح الحسناوي خلال مؤتمر صحافي من المستشفى أن "الحريق حصل خارج قاعات المستشفى.. وفي أنقاض بعضها ورقية ومواد أخرى لشركة تعمل على تأهيل المستشفى".

وأضاف أن ذلك أدى إلى "تسرب الدخان إلى داخل المستشفى، لكن لم تتسرب النيران" إليه.

كما لفت الوزير إلى أن العاملين في المستشفى وفرق الإنقاذ قاموا "بإخلاء المرضى الموجودين" لا سيما من حديثي الولادة "الخدج الذين تكون حالتهم حرجة"، معلنًا وفاة 4 من الرضع "لأسباب تتعلق بأمراض الصدر".

ولامس الحريق أحد جدران المستشفى بدون أن يتسبب بأضرار كبيرة في المبنى الطبي.

تحرّك حكومي

من جهته، أمر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إثر الحريق، "بسحب يد المسؤولين المقصرين في الحادثة.. وإحالة الشركة المنفذة لأعمال تأهيل المستشفى إلى التحقيق".

وبحسب وزير الصحة تم تشكيل لجان تحقيقية استنادًا لتوجيهات رئيس الوزراء، وستباشر عملها "لمعرفة أسباب الحريق ومحاسبة المقصرين"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وتنقسم هذه اللجان التحقيقية إلى واحدة أمنية استخبارية لمعرفة الدوافع، والثانية من الدفاع المدني لمعرفة أسباب الحريق، والثالثة إدارية من وزارة الصحة برئاسة مدير عام دائرة التفتيش.

وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي يزور مستشفى الديوانية بعد الحريق – وكالة الأنباء العراقية
وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي يزور مستشفى الديوانية بعد الحريق – وكالة الأنباء العراقية

ومن المقرر أن تعلن نتائج تحقيقات اللجان خلال 3 أيام، بحسب وزير الصحة الذي كشف أنه "تم اتخاذ إجراءات إدارية بموظفي وزارة الصحة في الديوانية.. وسحب يد.. بانتظار نتائج التحقيق".

غياب معايير السلامة

وتعاني البنى التحتية في العراق نتيجة عقود من النزاعات، ما يؤدّي مرارًا إلى اندلاع حرائق وكوارث مميتة أخرى.

وكان آخر هذه الحوادث المأساوية، كارثة اندلاع حريق في قاعة أفراح في بلدة قرقوش شمالي العراق خلال حفل زفاف الصيف الماضي، أودى حينها بحياة أكثر من 107 أشخاص فيما كشفت السلطات أن سببه كان إشعال الألعاب النارية قرب مواد بناء شديدة الاشتعال.

أما في أبريل/ نيسان 2021، فقد قضى أكثر من 80 شخصًا جراء حريق في مستشفى لمرضى "كوفيد-19" في بغداد نجم عن انفجار أسطوانات أكسجين.

وفي يوليو/ تموز من العام نفسه، لقي 64 شخصًا مصرعهم  جرّاء حريق في مستشفى بالناصرية جنوبي العراق، اندلع في جناح لمرضى كورونا أيضًا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات