الجمعة 13 Sep / September 2024

القبض على "رقية رحيم أو عباس الركابي" يشغل العراقيين.. ما القصة؟

القبض على "رقية رحيم أو عباس الركابي" يشغل العراقيين.. ما القصة؟

شارك القصة

عباس أم رقية.. الشرطة العراقية تلقي القبض على عباس الركابي بتهمة المحتوى الهابط
قبض على رقية رحيم بتهمة الترويج لمحتوى هابط في بغداد- حسابها الشخصي على فيسبوك
قُبض على التيك توكر العراقية رقية رحيم التي اشتهرت بأسماء ذكورية بتهم الترويج لمحتويات هابطه عبر حساب يتابعه الآلاف.

رقية رحيم، أم عباس الركابي، أم راما؟ هذا السؤال شغل كثيرين حول هوية إحدى أشهر الشخصيات على تيك توك في العراق، حيث يتابع حسابها مئات الآلاف. المحتوى الذي تقدمه على حساباتها يتميز بالشخصيات الثلاث.

بدأت كرحمة، وهو اسمها الحقيقي، ثم ظهرت بشخصية أخرى ساهمت في انتشارها بشكل أكبر وهي شخصية عباس الركابي، لدرجة أن البعض كان يعتقد أنها رجل حتى تم القبض عليها من قبل سلطات الداخلية.

تداعيات غياب المحاسبة 

في يوم الخميس، تم القبض على رقية رحيم بتهمة الترويج لمحتوى هابط في بغداد، تنفيذًا لاستدعاء أصدرته محكمة الكرخ قبل أكثر من عام للتحقيق معها فيما وصف بجريمة الفعل الفاضح، لكنها لم تستجب لقرار المحكمة طوال تلك المدة.

لكن هذا لم يكن السبب الوحيد لاعتقالها، إذ يُذكر أنها سبق أن استخدمت سيارة حكومية مظللة وقامت بالنداء عبر اللاسلكي في الشارع العام، فضلًا عن ظهورها قبل أكثر من عام في فيديو خادش للحياء تعري فيه الجزء العلوي من جسدها، مما أثار استياءً واسعًا بين رواد منصات ومواقع التواصل الاجتماعي في العراق، الذين تفاعلوا بشكل كبير مع خبر القبض عليها.

ورأى حاتم الساعدي أن "غياب الرقابة ومحاسبة من يسيء للناس والشعب والأخلاق هو السبب بظهور هذه الشخصيات".

بدوره، شكر حمزه قاسم القضاء ووزارة الداخلية وقال: "هذه الخطوات تاريخية وتحافظ على جيلنا الحالي من الدمار".

وتساءلت نرجس العقبي عن طبيعة العقاب الذي سيفرض على رقية رحيم وفائدة أن يتم القبض على هذه الشخصيات والإفراج عنها بعد وقت قصير؟ وقالت: "أين القصاص في الموضوع؟".

"طبقة ملوثة فكريًا"

أما الناشط السياسي عوض العبدان، فقال إنه ليس مع تقييد الحريات، وأن المستوى الهابط ليس موضوعًا محليًا، إنما بات شيئًا عالميًا برأيه، وتشجع عليه المنصات التي تحقق أرباحًا كبيرة منه. لذلك، اقترح أن تقام حملة تثقيفية لمقاطعة المستوى الهابط، وأن تسن قوانين يستطيع بموجبها المتضرر من المستوى الهابط رفع قضية والمطالبة بتعويض جراء تعرضه لضرر نفسي أو ذوقي.

في حين رأى علي جمال أن الإنترنت أصبح محكومًا من قبل طبقة ملوثة فكريًا، والمجتمع يشاهد ويتابع بها.

وتأتي قضية القبض على رقية رحيم أو عباس الركابي في إطار ما أعلنت عنه وزارة الداخلية العراقية منتصف يناير/ كانون الثاني من تشكيل لجنة مختصة لمحاربة المحتوى الهابط على وسائل التواصل الاجتماعي، الذي يخالف الأخلاق والتقاليد، من خلال إجراءات تضمنت توقيف شخصيات اشتهرت بنشر موضوعات قيل إنها مسيئة.

وقبل أسبوع تقريبًا، أصدرت اللجنة التي شكلتها الوزارة أمرًا بالقبض على التيكتوكر محمد عمر محي الدين قادر المدعو "بلانه"، بسبب ما يصنف بالمحتوى الهابط الذي يقدمه على مواقع التواصل الاجتماعي.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي
Close