Skip to main content

القصف يتوسع جنوب لبنان.. "حزب الله" يعلن إسقاط مسيرة إسرائيلية

السبت 18 نوفمبر 2023
الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مناطق حدودية في جنوب لبنان بغارات وقصف مدفعي – رويترز

أعلن "حزب الله" اللبناني إسقاط مسيّرة إسرائيلية بواسطة صاروخ أرض جو فجر اليوم السبت، فوق منطقة إصبع الجليل على الحدود اللبنانية.

وأشار الحزب في بيان إلى أنه "أسقط طائرة إسرائيلية معادية من نوع هيرميز 450 وهي طائرة مسيرة قتالية ‏متعددة المهام بواسطة صاروخ أرض جو".

ولفت "حزب الله" إلى أن "مقاتليه أطلقوا الصاروخ عند الساعة 01:45 من فجر اليوم السبت، ‏وقد شوهد حطامها يتساقط فوق منطقة إصبع الجليل".‏ ‏

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن فجر اليوم، اعتراض صاروخ جو- أرض أطلق من الأراضي اللبنانية، وفق بيان رسمي.

وجاء في بيان صدر عن الجيش الإسرائيلي: "بعد حالة التأهب في شمال البلاد، نجحت مقاتلات الدفاع الجوي في اعتراض صاروخ جو-أرض تم إطلاقه من الأراضي اللبنانية على طائرة مسيرة تابعة للجيش الإسرائيلي".

وأضاف بيان الجيش: "تم إطلاق الإنذار بعد إطلاق الصواريخ الاعتراضية".

أول اعتداء على النبطية

ميدانيًا أيضًا، أغارت مسيّرة إسرائيلية فجرًا بصاروخين على معمل ألمنيوم بين بلدتي الكفور وتول، في أول اعتداء يستهدف قضاء النبطية جنوبي لبنان.

وتعمل فرق الدفاع المدني اللبناني وجمعية كشافة الرسالة الإسلامية منذ ساعات الفجر على إخماد الحريق في المعمل، بينما لم تسجل أي إصابات.

هذا واستهدفت المدفعية الإسرائيلية صباح اليوم محيط بلدات عيتا الشعب وراميا ومركبا، بينما تعرضت أطراف بلدة كفركلا لغارة جوية.

ليلة المسيرات

ومن جنوب لبنان، يصف مراسل "العربي" محمد شبارو الساعات الماضية ميدانيًا بأنها "ليلة المسيرات"، حيث شهدت أغلب القطاعات من الشرق إلى الأوسط والغرب تحليقًا مكثّفًا للطائرات بدون طيار، فضلًا عن منطقة شمال نهر الليطاني التي تعد خارج نطاق عمل قوات "اليونيفيل" بموجب القرار الدولي 1701.

ويشير إلى أن "حزب الله" كان يحاول خلال الساعات الماضية إعادة فرض التوازن فيما يتعلق بالمسيرات، وهو موضوع شائك جدًا للبنان حتى قبل السابع من أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

فقد قدمت السلطات في لبنان خلال السنوات الماضية، عدة شكاوى للأمم المتحدة احتجاجًا على الخرق الإسرائيلي المستمر للسيادة اللبنانية جوًا عبر المسيرات، وفق شبارو.   

إصابات في صفوف الجيش الإسرائيلي

وأمس الجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي، إصابة 4 إسرائيليين، جراء صاروخ مضاد للدبابات أطلق من لبنان نحو منطقة الجليل الأعلى شمالي البلاد.

في السياق، نشر "حزب الله" لقطات مصورة توثّق استهداف دبابة ميركافا تابعة للجيش الإسرائيلي في محيط ثكنة بيرانيت حيث سبق وأكّد في بلاغات عسكرية سابقة أنها أسفرت عن "إصابات مباشرة".

هذا ولفت مراسل "العربي" إلى أن "حزب الله" نفّذ يوم أمس 13 عملية باتجاه الأراضي المحتلة، وهي أعلى حصيلة يومية للعمليات المتزامنة منذ 2 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة