الخميس 19 Sep / September 2024

المتحدث باسم رئيس نيجيريا لـ"العربي": متفائلون بالحوار مع انقلابيي النيجر

المتحدث باسم رئيس نيجيريا لـ"العربي": متفائلون بالحوار مع انقلابيي النيجر

شارك القصة

عرض المتحدث باسم رئيس نيجيريا في حديث إلى "العربي" آخر مجريات الحوار مع المجلس العسكري في النيجر (الصورة: غيتي)
أبدى المتحدث باسم رئيس نيجيريا أمله بالحوار للوصول إلى المخرجات التي تتمثّل في حل سلمي للأزمة، وتحرير الرئيس بازوم، وعائلته وحكومته، وإعادة النظام الدستوري.

أبدى أجوري نغيلال، المتحدث باسم الرئيس النيجيري، تفاؤله بالحوار مع المجلس العسكري في النيجر، مؤكدًا أنّ الأولوية الآن هي سلامة الرئيس محمد بازوم وعائلته، مشيرًا إلى أنّ مجموعة "إيكواس" تأمل ألا تلجأ للخيار العسكري لإنهاء الأزمة.

وقال نغيلال، في حديث إلى "العربي" من أبوجا، إنّ وفدًا من علماء الدين عبر مجموعة "إيكواس" وبالتعاون مع رئيس التشاد، نجح في التواصل مع المجلس العسكري في النيجر لبدء المفاوضات.

واعتبر أنّ تنصيب المجلس العسكري حكومة جديدة وخططه لمحاكمة الرئيس المعزول محمد بازوم بتهمة الخيانة العظمى، هو "استفزاز غير ضروري على الإطلاق، ولكنّنا نركّز على سلامة الرئيس بازوم وعائلته، وأعضاء حكومته".

وأكد أنّ مواقف بوركينا فاسو ومالي لا تؤثر على قرار نيجيريا بالنسبة للحوار، خاصّة أنّ دول "إيكواس" تقف متّحدة ضدّ السلطات الاستبدادية في المنطقة، وبالتالي لا يُمكن لتهديداتها أن تردعنا أو تُرهبنا من الحوار للوصول إلى المخرجات التي أردناها منذ البداية، والتي تتمثّل في حل سلمي للأزمة، وتحرير الرئيس بازوم، وعائلته وحكومته، وإعادة النظام الدستوري.

وأوضح أنّ الخيار العسكري في النيجر لا يزال مطروحًا كخيار أخير، واتخذنا تدابير وإجراءات لوضع فرقة في حالة تأهب إذا ما استدعى الأمر.

وإذ أشار إلى أنّ بازوم محتجز في ظروف صعبة، أكد نغيلال أنّ "إيكواس" ستقوم بما يلزم لتحريره بأمان.

يأتي ذلك، في وقت قرّر رؤساء أركان جيوش الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، الاجتماع الخميس والجمعة في غانا لبحث تدخل عسكري محتمل في النيجر.

ومنذ  انقلاب 26 يوليو/ تموز الماضي، يحتجز المجلس العسكري الرئيس محمد بازوم وعائلته وبعض أعضاء حكومته، وسط دعوات دولية للإفراج الفوري وغير المشروط عنه.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close