الثلاثاء 3 Sep / September 2024

المرحلة الثالثة من عملية التبادل.. الاحتلال يتسلم الأسرى الإسرائيليين

المرحلة الثالثة من عملية التبادل.. الاحتلال يتسلم الأسرى الإسرائيليين

شارك القصة

 يُرتقب اليوم الأحد إطلاق سراح مزيد من الرهائن الإسرائيليين والمعتقلين الفلسطينيين - الأناضول
يُرتقب اليوم الأحد إطلاق سراح مزيد من الرهائن الإسرائيليين والمعتقلين الفلسطينيين - الأناضول
عبّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن امتنانه لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لتعاونه مع القاهرة في التوسط في الهدنة بقطاع غزة وتبادل الأسرى.

في الجولة الثالثة من تبادل الأسرى بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أنّ قواته تسلمت من الصليب الأحمر، الدفعة الثالثة من الأسرى المفرج عنهم اليوم، وأنهم في طريقهم إلى إسرائيل.

وجاء في بيان صدر عن الجيش الإسرائيلي: "قافلة المختطفين العائدين إلى البلاد في طريقها إلى إسرائيل".

وأضاف البيان: "12 منهم أصبحوا بالقرب من السياج الحدودي وسط قطاع غزة، فيما سافر 4 عبر معبر رفح إلى مصر ومن ثم إلى إسرائيل".

وأشار البيان إلى أنّ إحدى الأسيرات في طريقها إلى إسرائيل عبر مروحية جوًا لنقلها مباشرة إلى المستشفى.

الرئيس المصري يشكر أمير قطر

وعبّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن امتنانه لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لتعاونه مع القاهرة في التوسط في الهدنة بقطاع غزة وتبادل الأسرى.

وقال السيسي عبر منصة إكس: "أتوجه بخالص الشكر والتقدير إلى سمو الأمير تميم بن حمد أمير دولة قطر الشقيقة على جهوده المبذولة وفريق عمله، والتي تكاملت مع الجهود المصرية لإتمام الهدنة الإنسانية في قطاع غزة وإنجاح عملية تبادل الأسرى والمحتجزين".

وأضاف: "أتطلع للمزيد من التعاون المشترك لتلبية تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق وإقرار السلام الشامل والعادل في المنطقة".

الأسرى الفلسطينيون المحررون

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني أسماء الدفعة الثالثة من الأسرى الفلسطينيين المزمع الإفراج عنهم، مساء الأحد، في الدفعة الثالثة بموجب صفقة التبادل بين إسرائيل وحركة حماس.

ووفق بيان مشترك، فإن جميع الأسماء في القائمة من الأسرى الأطفال فقط، وعددهم 39، منهم 21 من القدس، وواحد من مدينة رفح في قطاع غزة، والباقي يتوزعون على محافظات الضفة الغربية.

من جهته، أكد ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، أن القاهرة تسلمت قوائم بأسماء 13 إسرائيليًا و39 فلسطينيًا سيتم إطلاق سراحهم اليوم.

وجاء في بيان الهيئة العامة للاستعلامات المصرية أن الهدنة تسير دون معوقات وأن 120 شاحنة مساعدات عبرت من مصر إلى غزة اليوم الأحد منها شاحنتان للوقود واثنتان لغاز الطهي.

إلى ذلك أعلنت حركة المقاومة حماس، اليوم الأحد الإفراج عن أحد المحتجزين من حملة الجنسية الروسية.

وقالت الحركة إنها أطلقت سراح الرهينة تقديرًا للموقف الروسي الداعم للقضية الفلسطينية.

حصيلة عمليتي التبادل

في المجموع، سلّمت حركة حماس يومي الجمعة والسبت إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، 26 رهينة إسرائيلية يحمل بعضهم جنسية أخرى، بينما أطلقت إسرائيل سراح 78 أسيرًا فلسطينيًا. وكل المفرج عنهم هم من النساء والأطفال.

كما أطلقت حماس على مدى اليومين الماضيين سراح 15 من الأجانب غير الإسرائيليين، في  إجراء لم يكن مدرجًا في الاتفاق.

وينص الاتفاق الذي تمّ بوساطة قطرية ومشاركة الولايات المتحدة ومصر، على الإفراج عن خمسين رهينة لدى حماس في مقابل إطلاق سراح 150 أسيرًا فلسطينيًا على مدار الأيام الأربعة للهدنة القابلة للتجديد.

وأشارت الحكومة الإسرائيلية مساء السبت إلى تسلّمها لائحة بالمخطوفين الذين يُفترض أن يُطلق سراحهم الأحد، من دون أن تكشف تفاصيل إضافية بشأنهم، أو موعد حصول عملية الإفراج.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close