الأحد 29 Sep / September 2024

المعاناة رفيقة الغزيين.. غياب أدنى مقومات الحياة والكوليرا خطر داهم

المعاناة رفيقة الغزيين.. غياب أدنى مقومات الحياة والكوليرا خطر داهم

شارك القصة

لا يجد عدد كبير من النازحين في قطاع غزة مكانًا آمنًا للجوء إليه - الأناضول
لا يجد عدد كبير من النازحين في قطاع غزة مكانًا آمنًا للجوء إليه - الأناضول
يتكدّس النازحون في قطاع غزة بين دير البلح وخانيونس في منطقة صغيرة المساحة لا تتوفّر فيها البنى التحتية.

يزداد الوضع الإنساني في غزة تعقيدًا وصعوبة، مع استمرار القصف الإسرائيلي على مناطق متفرقة من القطاع بالتزامن مع تواصل حركة النزوح إلى مراكز الإيواء، في ظل ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

وقد أفاد مراسل "التلفزيون العربي" في دير البلح عبد الله مقداد، بأنّ أكثر من 60% من سكان قطاع غزة يعيشون في مراكز الإيواء وفي خيام بلاستيكية لا تصلح للعيش، ولا تتوفّر فيها أدنى مقومات الحياة، لافتًا إلى استمرار حركة النزوح.

وأضاف أنّ عددًا كبيرًا من النازحين لم يجدوا مكانًا آمنًا للجوء إليه، ويتكدّسون حاليًا بين دير البلح وخانيونس في منطقة صغيرة المساحة لا تتوفّر فيها البنى التحتية اللازمة أو خدمات الصرف الصحي والكهرباء والمياه.

وأكد أنّ المعاناة رفيقة الغزيين في حياتهم اليومية، بدءًا من الحصول على المياه وانتهاءً بالحصول على الطعام والعلاج.

انعدام الأمن الغذائي في غزة

وفي هذا الإطار، كشفت المتحدثة باسم الهلال الأحمر الفلسطيني نبال فرسخ في حديث إلى "التلفزيون العربي"، أنّ 96% من سكان قطاع غزة يُعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وأضافت فرسخ أنّ سكان القطاع يواجهون الجوع والفقر، ما يرفع من مستويات سوء التغذية لا سيما لدى الأطفال، مع منع الاحتلال وصول المساعدات الإغاثية إلى القطاع منذ أكثر من شهرين عبر معبر رفح البري.

وفيما أشارت إلى أنّ النازحين مهدّدون بالإصابة بوباء الكوليرا، ذكّرت بالدمار الذي لحق بالقطاع الطبي وتوقّف سيارات الإسعاف عن العمل بسبب نفاد الوقود.

من جهتها، حذّرت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الخميس، من توقّف مولّدات مجمع ناصر الطبي في مدينة خانيونس، وهو المستشفى الوحيد العامل في جنوب قطاع غزة، جراء عدم توفّر الوقود اللازم لتشغيله.

ومنذ اندلاع الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي المنظومة الصحية في القطاع من مستشفيات ومراكز طبية وأخرج معظمها عن العمل، ما أدى إلى استشهاد عدد من المرضى والجرحى.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي
تغطية خاصة
Close