الأحد 15 Sep / September 2024

المغرب.. جهود متواصلة لليوم الرابع لإخماد حريق غابة تيزيران

المغرب.. جهود متواصلة لليوم الرابع لإخماد حريق غابة تيزيران

شارك القصة

سلطات شفشاون تستنفر للسيطرة على حريق بغابة جبل تيزيران – موقع "هبة بريس" المغربي
سلطات شفشاون تستنفر للسيطرة على حريق بغابة جبل تيزيران – موقع "هبة بريس" المغربي
مستعينة بطائرات "الكنادير"، ما زالت فرق الإطفاء المغربية تبذل جهودًا لإخماد الحريق الذي اندلع قبل أربعة أيام بغابة تيزيران بضواحي شفشاون، وأتى على مساحة شاسعة.

تواصلت الأربعاء جهود إطفاء حرائق اندلعت في غابة تيزيران قرب مدينة شفشاون شمال المغرب لليوم الرابع على التوالي.

ويأتي ذلك وسط تحذيرات أصدرتها السلطات المغربية من تزايد الحرائق، جراء موجتي الجفاف والحرارة اللتان تضربان البلاد.

جهود السيطرة على الحريق

في التفاصيل، فقد قال مدير الوكالة الوطنية للمياه والغابات في جهة الشمال سعيد بنجيرة، إن "الحريق لم يخلف أي خسائر في الأرواح".

وأضاف بنجيرة في حديثه مع وكالة "الأناضول" أن "كل الجهود بذلت لإخماد الحريق، ونتوقع أن تنتهي عمليات التدخل مساء الأربعاء".

ووفق وسائل إعلام مغربية، ما زالت فرق الإطفاء مستعينة بطائرات "الكنادير"، تسارع لإخماد الحريق الذي اندلع قبل أربعة أيام بغابة تيزيران بضواحي شفشاون، وأتى على مساحة شاسعة من الغطاء الغابوي.

وحسب ما نقلت عن مصادر محلية، فإن فرق الإنقاذ المحلية وعناصر الدفاع المدني، تمكنت من السيطرة على انتشار الحريق ومنع توسعه يوم أمس الثلاثاء.

لكن فرق الإطفاء ما زالت تحاول إخماد عدد من البؤر بمساعدة الطائرات المروحية، خشية عودة النيران إلى الانتشار.

حرائق الغابات في المغرب

واندلعت الحرائق في غابة تيزيران منذ يوم الأحد الفائت بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، في حين تشهد البلاد سنويًا حرائق في الغابات، التي تغطي نحو 12% من مساحتها.

وزادت قوة الرياح ووعورة الأرض، من صعوبة السيطرة على الحريق، وعقدت عمل فرق الإطفاء.

وفي مايو/ أيار الماضي، توقعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات تزايد خطر نشوب حرائق في الغابات خلال الصيف الجاري؛ نظرًا لظاهرة الجفاف التي تضرب البلاد للعام السادس على التوالي، واستمرار موجات الحرارة المرتفعة في عموم المملكة‪.

ويعد هذا الحريق الرابع من حيث الحجم خلال أقل من شهر واحد، حيث شهدت بغاغزة حريقًا كبيرًا نهاية الشهر المنصرم، التهم أكثر من 130 هكتارًا من الغطاء الأخضر، فضلًا عن حريق آخر في إقليم تازة التهم أكثر من 30 هكتارًا، وحريق ثالث كان قد اندلع بغابة جبل تيزيران نفسها، وفق وسائل إعلام محلية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close