الأربعاء 18 Sep / September 2024

الفيروس وصل إلى المغرب.. مراكش تؤكد رصد إصابة بجدري القرود

الفيروس وصل إلى المغرب.. مراكش تؤكد رصد إصابة بجدري القرود

شارك القصة

خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش - غيتي
خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش - غيتي
قالت وزارة الصحة المغربية إن حالة المصاب مستقرة، ويخضع للرعاية الصحية، كما لم تظهر على المخالطين له أية أعراض حتى الآن.

أصدرت وزارة الصحة المغربية أمس الخميس، بيانًا أعلنت فيه تسجيل أول حالة إصابة بجدري القرود (إمبوكس) في البلاد بمدينة مراكش السياحية.

وقالت الوزارة إن حالة المصاب مستقرة، ويخضع للرعاية الصحية، كما لم تظهر على المخالطين له أية أعراض حتى الآن.

وفي 14 أغسطس/ آب المنصرم، أعلنت منظمة الصحة العالمية فيروس جدري القرود "حالة طوارئ صحية ذات أهمية دولية".

وكان هانس كلوجه، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، قد أوضح الشهر الماضي أن جدري القرود، بغض النظر عما إذا كان من السلالة الجديدة أو القديمة، ليس وباء جديدًا مثل كوفيد، إذ إن السلطات تعرف كيفية السيطرة على انتشاره.

وقالت الوزارة المغربية في بيانها إن "الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي".

وأضاف البيان أن "المصاب خضع للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق". 

وجاء في البيان أنه "يتلقى الرعاية الطبية المناسبة، وفقًا للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته".

الوزارة تطمئن

ومباشرة بعد التوصل لنتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة، أوضح البيان الرسمي أن المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة، بالإضافة إلى فرق الاستجابة السريعة، باشرا التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب.

وشرحت أن الهدف هو "مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس، وفقًا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية". ولم تظهر على المخالطين أية أعراض، حتى الآن، وفق الوزارة.

ونقل موقع "هيسبريس" المغربي، عنها تأكيدها أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات المتعلقة بالوضع الوبائي بانتظام، كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي.

ودعت الوزارة المواطنين إلى الاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات الدقيقة، وتجنب نشر الشائعات أو المعلومات غير المؤكدة، مع الالتزام بالتدابير الوقائية الموصى بها؛ مثل غسل اليدين بانتظام، وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو المشتبه في إصابتهم، والحرص على النظافة الشخصية.

جدري القرود

وتمّ اكتشاف فيروس جدري القرود في الدنمارك عام 1958 في قرود تمت تربيتها لأغراض البحث. واكتُشف للمرة الأولى لدى البشر عام 1970 فيما بات يُعرف بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وجدري القرود مرض معدٍ ناجم عن فيروس ينتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات المصابة، ولكن يمكن أيضًا أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال الجسدي المباشر. ويتسبب المرض في ارتفاع الحرارة وآلام في العضلات وطفح جلدي.

في عام 2022، انتشر وباء عالمي يحمل السلالة 2 في نحو 100 دولة، وتسبّب في وفاة نحو 140 شخصًا من أصل نحو 90 ألف إصابة. وأعلنت منظمة الصحة العالمية وجود طارئة صحية عامة استمرّت من يوليو/ تموز 2022 إلى مايو/ أيار 2023.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close