السبت 14 Sep / September 2024

المغرب قد يشارك.. الجزائر تفتتح اليوم بطولة إفريقيا للمحليين بكرة القدم

المغرب قد يشارك.. الجزائر تفتتح اليوم بطولة إفريقيا للمحليين بكرة القدم

شارك القصة

استاد نيلسون مانديلا الذي سيشهد المباراة الافتتاحية اليوم
استاد نيلسون مانديلا الذي سيشهد المباراة الافتتاحية اليوم - غيتي
تفتتح الجزائر اليوم بطولة "شان" الإفريقية للمحليين بمشاركة 18 منتخبًا لأول مرة وسط معلومات تفيد بأن المغرب قد يعدل عن انسحابه من البطولة.

تنطلق، اليوم الجمعة، منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين (شان)، التي تستضيفها الجزائر حتى 4 فبراير/ شباط المقبل، بمشاركة 18 منتخبًا للمرة الأولى منذ انطلاق هذه المنافسة عام 2009.

ودشن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس الخميس، ملعب نيلسون مانديلا بالضاحية الجنوبية للعاصمة، بحضور رئيسي الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو، والاتحاد الإفريقي باتريس موتسيبي، وزويليفيليل حفيد الزعيم الجنوب إفريقي. كما شارك حفيد مانديلا الرئيس الجزائري في إزاحة الستار عن لافتة التدشين بالملعب.

ويتسع الملعب الجديد لأكثر من 40 ألف متفرج وسيحتضن اليوم مباراة الافتتاح بين المنتخب الجزائري ونظيره الليبي ضمن المجموعة الأولى، وبعدها مباراة ستجمع بين المنتخبين الإثيوبي والموزمبيقي، بالمجموعة نفسها. 

وتم تقسيم المنتخبات على 5 مجموعات، 3 منها تضم 4 منتخبات، يتأهل من كل مجموعة منتخبان، ومجموعتان ستضمان 3 منتخبات، ويتأهل عنها للدور ربع النهائي منتخب واحد. 

مشاركة المغرب

وكان المنتخب المغربي قد أعلن انسحابه أمس من البطولة، بعد إصدار الجامعة الملكية لكرة القدم بيانًا، قالت فيه إنه "تعذر على المنتخب الوطني السفر إلى مدينة قسنطينة من أجل المشاركة في النسخة السابعة من بطولة إفريقيا للاعبين المحليين للدفاع عن لقبه الذي أحرزه في الدورتين الأخيرتين".

وقالت الجامعة إن سبب ذلك "عدم الترخيص لرحلته انطلاقا من مطار الرباط سلا (في المغرب) تجاه مطار قسنطينة (في الجزائر) بواسطة طائرة الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية".

وفي سبتمبر/ أيلول 2021، قررت الجزائر غلق مجالها الجوي على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذلك تلك التي تحمل رقم تسجيل مغربي، بعد توترات سياسية بين البلدين. 

"بانتظار الترخيص"

لكن رئيس الجامعة الملكية المغربية للعبة فوزي لقجع، عاد وأعلن في وقت متأخر أمس، أن بلاده "لا تزال تنتظر ترخيص الجهات الجزائرية المنظمة لكأس إفريقيا للمحليين، للطائرة التي ستقل المنتخب انطلاقًا من المغرب تجاه قسنطينة الجزائرية".

وأوضح أن منتخب "أسود الأطلس" لا يزال يستعد في العاصمة الرباط من أجل المشاركة في البطولة.

ومن الممكن أن تكون هناك حلول تؤدي بالنهاية لمشاركة المغرب، وفق معطيات صحفية لاسيما أن مباراة أسود الأطلس في المجموعة الثالثة أمام السودان، ستجري يوم الأحد، ما يعني أن الـ24 ساعة قادمة قد تكون حاسمة بشأن تلك المشاركة. 

هذه الحلول تجلت في تصريح للمسؤول في الجامعة المغربية محمد مقروف لوكالة الأنباء الفرنسية مساء أمس الخميس، حيث قال: "اللاعبون يتدربون وسوف نسافر حالما نحصل على ترخيص من الاتحاد الأفريقي (كاف) للرحلة الجوية التي سوف تقل المنتخب".

وقال لقجع في تصريحات أمس: "جامعة الكرة تنتظر ردًا إيجابيًا من أجل السفر إلى قسنطينة في رحلة جوية مباشرة من العاصمة الرباط".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close