الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

المقاومة استهدفت قواته وآلياته.. الاحتلال يرتكب مزيدًا من المجازر بغزة

المقاومة استهدفت قواته وآلياته.. الاحتلال يرتكب مزيدًا من المجازر بغزة

شارك القصة

سُجل استشهاد عدة أشخاص في عبسان شرق خانيونس جنوبي قطاع غزة - الأناضول
سُجل استشهاد عدة أشخاص في عبسان شرق خانيونس جنوبي قطاع غزة - الأناضول
واصل جيش الاحتلال مجازره في غزة، فيما نفذت المقاومة الفلسطينية عمليات نوعية استهدفت قواته وآلياته في شمال القطاع وجنوبه.

يواصل الاحتلال الإسرائيلي شنّ غاراته على قطاع غزة، في حين تستمر عمليات المقاومة الفلسطينية التي تستهدف آلياته وجنوده.

واستشهد 6 فلسطينيين وأُصيب آخرون في قصف مسيّرة إسرائيلية على منطقة حي الزهور شمال مدينة رفح.

كما سُجل استشهاد عدة أشخاص في عبسان شرق خانيونس جنوبي قطاع غزة، وآخرين في حي الشجاعية بمدينة غزة، وحي التفاح شرق المدينة، وبالقرب من ميناء غزة.

وفي وسط القطاع، أطلقت الزوارق البحرية النار باتجاه منطقة أبو معلا غرب مخيم النصيرات.

وأمس الجمعة، استشهد 22 شخصًا وأُصيب أكثر من 90 آخرين في غارات استهدفت مربعًا سكنيًا في جباليا البلد شمالي قطاع غزة.

واستهدفت غارة منزلًا لعائلة الكحلوت في محيط مفترق السنافور شرقي مدينة غزة، ما أدى إلى سقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى بينهم أطفال ونساء.

كما شهد شمال غزة سلسلة من الانفجارات الضخمة، جرّاء عمليات نسف مبانٍ في مناطق الصفطاوي والتوأم وشمال غرب جباليا.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، أنّ جيش الاحتلال ارتكب 5 مجازر خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما أدى إلى استشهاد 49 شخصًا وجرح 219 آخرين، ليرتفع بذلك عدد ضحايا الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال في غزة إلى 42175 شهيدًا و98336 جريحًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ودانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" "المجزرة البشعة" التي ارتكبتها قوات الاحتلال النازية في جباليا البلد مساء الجمعة، معتبرة أنّها "استمرار لحرب الإبادة الإجرامية المستمرة بغطاء أميركي بحق شعبنا في قطاع غزة".

وأضافت الحركة في بيان، أنّ مجازر الاحتلال المتواصلة ضد سكان جباليا "تهدف لمعاقبتهم على صمودهم على أرضهم ورفضهم كل محاولات التهجير عن أرضهم".

أوامر إخلاء جديدة

إلى ذلك، دعت وزارة الداخلية في قطاع غزة السبت، سكان شمال القطاع، إلى عدم الاستجابة لتهديدات إسرائيل بإخلاء منازلهم والانتقال إلى الجنوب، الذي يشهد قصفًا إسرائيليًا مستمرًا وعمليات قتل في مناطق يزعم الجيش الإسرائيلي أنها "آمنة".

وجاء بيان الوزارة بعد أن أنذر جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح السبت، فلسطينيين يقطنون في مناطق واسعة في شمالي قطاع غزة بإخلاء منازلهم قسرًا، بهدف توسيع عدوانه العسكري الذي بدأه في 6 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

وتشمل المناطق التي حدّدها جيش الاحتلال الإسرائيلي والتي سماها "D5"، جباليا النزلة شمالي قطاع غزة، وصولًا إلى الأطراف الشمالية لمدينة غزة وهي مناطق الصفطاوي وشارع أحمد ياسين، وأجزاء من حي الشيخ رضوان.

ويقطن في هذه المناطق عشرات الآلاف من الفلسطينيين، إضافة إلى الآلاف النازحين من مخيم جباليا وبلدات جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون، مع بداية اجتياح جيش الاحتلال الإسرائيلي قبل أسبوع.

عمليات المقاومة

في المقابل، أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" و"سرايا القدس" الذراع العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" اليوم السبت، استهداف آليات وجنود إسرائيليين شمال قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد منهم.

وأشارت كتائب "القسّام" في بيانات منفصلة، إلى "تفجير عبوة شديدة الانفجار في قوة صهيونية راجلة قوامها 15 جنديًا صهيونيًا خلال محاولتها اقتحام أحد المنازل قرب مفترق الاتصالات غرب معسكر جباليا، وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح".

وأضافت أنّها استهدفت ناقلة جند صهيونية بقذيفة الياسين 105 قرب محطة وقود الخزندار شمال مدينة غزة، ودبابة صهيونية من نوع "ميركافا" بقذيفة "الياسين 105" في منطقة التوام شمال مدينة غزة.

وأشارت إلى استهداف دبابتي ميركافا وجرافة عسكرية "دي 9" بقذائف "الياسين 105" في حي الجنينة شرق رفح، مضيفة أنّها رصدت مروحيات الاحتلال وهي تقوم بعمليات إجلاء بعد استهداف آليات الاحتلال في الجنينة.

وأضافت أنّها فجّرت نفقًا في قوة هندسية إسرائيلية شرق رفح، موقعة قتلى وجرحى. كما دمّرت ناقلة جند إسرائيلية غرب بيت لاهيا، وأوقعت طاقمها بين قتيل وجريح.

بدورها، أعلنت "سرايا القدس" أنّها فجّرت بعبوة "ثاقب"، آلية عسكرية إسرائيلية متوغّلة في منطقة الصفطاوي شمال قطاع غزة. وأضافت أنّها قصفت بالهاون، تجمعًا لآليات وقوات إسرائيلية شرق جباليا.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close