الجمعة 13 Sep / September 2024

المقاومة تكبده خسائر.. الاحتلال يواصل عدوانه الدموي على غزة

المقاومة تكبده خسائر.. الاحتلال يواصل عدوانه الدموي على غزة

شارك القصة

تتفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة على وقع استمرار العدوان والحصار الإسرائيليين- الأناضول
تتفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة على وقع استمرار العدوان والحصار الإسرائيليين- الأناضول
ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 15 مجزرة جديدة في مناطق متفرقة من قطاع غزة راح ضحيتها 172 شهيدًا و326 جريحًا.

تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الرابع بعد المئة لتتسع رقعة الدمار ويرتفع أعداد الضحايا إلى 24620 شهيدًا و61830 جريحًا، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة الخميس. 

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة في مؤتمر صحفي، إنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 15 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 172 شهيدًا و326 جريحًا خلال الـ24 ساعة الماضية.

فقد استشهد 19 فلسطينيًا منذ فجر اليوم الخميس في خانيونس جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على المنطقة التي تشهد قتالًا عنيفًا بين المقاومين والقوات الإسرائيلية المتوغلة.

وأفاد مراسل "العربي" بأنّ طائرات الاحتلال استهدفت بناية سكنية قرب دوار أبو مازن غرب مدينة غزة أسفرت عن سقوط شهداء وجرحى.

كما استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون مساء الخميس، في قصف نفذته طائرات ومدفعية الاحتلال وسط وجنوب قطاع غزة.

وفي حي الشيخ رضوان شمال غربي مدينة غزة، استشهد 3 فلسطينيين على الأقل وجرح عدد آخر في قصف لطائرات الاحتلال على منزل سكني.

المقاومة تفجر دبابات وناقلات جند إسرائيلية 

وفي المقابل، احتدمت المعارك بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي فصائل المقاومة على محاور مختلفة من القطاع.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الخميس، استهداف ناقلة جند للاحتلال الإسرائيلي في موقع الخليل العسكري شرق حي التفاح بمدينة غزة بقذيفة الياسين 105.

كما أعلنت كتائب المجاهدين الخميس خوض عناصرها اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال المتوغلة في منطقة شرق جباليا، مؤكدة "وقوع إصابات مباشرة في صفوف القوات الصهيونية". 

من جهتها، استهدفت سرايا القدس - كتيبة طولكرم جرّافة إسرائيلية في مخيّم نور شمس بعبوة ناسفة من نوع "المحمود سبعة"، موقعةً طاقمها بين قتيل وجريح. ونشرت الكتيبة تسجيلًا مصورًا يوضح استهداف الجرّافة التي كانت تعمل على تخريب شوارع المخيّم.

تدهور الأوضاع الإنسانية

وعلى وقع تواصل العدوان والحصار اللذين يمنعان إيصال المساعدات إلى قطاع غزة، حذّرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، من تدهور الأوضاع الإنسانية في مدينة غزة وشمال القطاع.

وقالت الجمعية في بيان، الخميس، إن نحو 800 ألف مواطن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، ونقص المياه النظيفة، وتدمير واسع النطاق للبنية التحتية، بحسب ما نقلت وكالة "وفا".

وصف مسؤول في منظمة الصحة العالمية، "الأوضاع المزرية" في مستشفيات قطاع غزة التي لا تزال عاملة، حيث ينتظر المرضى "الموت" بسبب نقص شديد في عدد الموظفين والإمدادات، متحدثًا عما رآه من "تدهور سريع في النظام الصحي.

وقد سجّلت وزارة الصحة سجلت إصابة أكثر من 8 آلاف حالة عدوى بالتهابات الكبد الوبائي الفيروسي من نوع A نتيجة الاكتظاظ وتدني مستويات النظافة في أماكن النزوح.

واشنطن ستواصل العمل نحو تحقيق حل الدولتين

وعلى الصعيد الدبلوماسي، قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض الخميس، إن الولايات المتحدة لن تتوقف عن العمل نحو تحقيق حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأضاف كيربي للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية: "ستكون هناك غزة ما بعد الصراع ولن يعاد احتلالها"، حسب قوله.

وقد نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالًا لدانييل ليفي، أشار فيه إلى أنه منذ بدء الحرب على غزة لم يصغِ نتنياهو لمطالب واشنطن وراء الكواليس، بما في ذلك أن تستخدم إسرائيل قدرًا أكبر من ضبط النفس.

ورأى أنه بدلًا من الاكتفاء بالتعبير عن القلق، يجب على فريق بايدن تصحيح المسار بدءًا بممارسة الضغط الدبلوماسي والعسكري لتحريك إسرائيل في اتجاه المصالح الأميركية وليس العكس.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مؤتمر صحفي الخميس، إنه أبلغ الولايات المتحدة بمعارضته إقامة دولة فلسطينية "في إطار أي سيناريو لمرحلة ما بعد الحرب على غزة"، بخلاف الرغبة الأميركية.

كما تعهّد نتنياهو بالمضي قدمًا في العدوان على غزة حتى تحقق إسرائيل "انتصارًا حاسمًا على حماس"، رافضًا فكرة الدولة الفلسطينية، وقال إنه "نقل مواقفه إلى الأميركيين". 

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close