الأحد 1 Sep / September 2024

اليونان تشهد "أكبر حريق غابات" يسجّل على الإطلاق في الاتحاد الأوروبي

اليونان تشهد "أكبر حريق غابات" يسجّل على الإطلاق في الاتحاد الأوروبي

شارك القصة

نافذة إخبارية سابقة تتناول تمدد حريق الغابات إلى مناطق قرب العاصمة اليونانية أثينا (الصورة: غيتي)
أفادت المفوضية الأروروبية أن الدول الأعضاء في التكتل تقوم بتعبئة حوالي نصف أسطولها الجوي المشترك لمواجهة حريق الغابات المندلع في محمية داديا الوطنية باليونان.

أعلن الناطق باسم المفوضية الأوروبية الثلاثاء أن اليونان تشهد "أكبر حريق غابات يسجّل على الإطلاق في الاتحاد الأوروبي"، وأشار إلى أن الدول الأعضاء في التكتل تقوم حاليًا بتعبئة حوالي نصف أسطولها الجوي المشترك لمواجهته.

وأُرسلت 11 طائرة ومروحية من الأسطول الأوروبي لمساعدة اليونان في مكافحة النيران المستعرة في محمية داديا الوطنية في شمال مدينة ألكسندروبولي، مع 407 عناصر إطفاء، على ما أعلن بالاج أويفاري.

ويملك الاتحاد الأوروبي أسطولًا يضم 24 طائرة وأربع مروحيات مقدمة من الدول الأعضاء لمكافحة الحرائق في الاتحاد وفي الدول المجاورة.

وهي تعمل على إنشاء جناح جوي مستقل بتمويل من الاتحاد الأوروبي يتكون من 12 طائرة، وسيكون جاهزًا للعمل بكامل طاقته بحلول العام 2030.

الحريق خارج السيطرة

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن جهاز الإطفاء اليوناني قوله: "إن الحريق ما زال خارج نطاق السيطرة" في المحمية، وهي ملاذ لأنواع نادرة من الطيور الجارحة. وأوضح أن الحريق يستعر عبر جبهة ممتدة على نحو 10 كيلومترات.

وشهدت اليونان العديد من الحرائق هذا الصيف، والتي تعزوها الحكومة إلى تغير المناخ.

وقبل أيام، عثر رجال إطفاء في اليونان على مجموعة من الجثث المتفحمة بين رماد حرائق الغابات بالقرب من الحدود مع تركيا، حيث كانت تلك الغابات تمثل للمهاجرين الغطاء المثالي للعبور إلى الاتحاد الأوروبي، ومن بين هؤلاء القتلى طفلان. 

وتحولت مساحات من المناطق الخضراء إلى أرض قاحلة تشبه سطح القمر، وتحولت الأشجار إلى أعواد من الفحم. وغدا الزرع الذي كان من المفترض أن يوفر الحماية للمهاجرين خلال هربهم من الشرطة اليونانية إلى فخ مميت.

وفي يوليو/ تموز الماضي، شهدت جزيرة رودس حريقا دام لأيام وخرج عن السيطرة. وتم  إجلاء نحو 30 ألف شخص من الجزيرة. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close