Skip to main content

انتصاران كبيران لسيدات أميركا واليابان في المونديال وفوز صعب لإنكلترا

السبت 22 يوليو 2023

سجلت صوفيا سميث ثنائية في الشوط الأول، وخلال مباراتها الأولى في كأس العالم لكرة القدم للسيدات، لتقود الولايات المتحدة لفوز‭ ‬سهل بنتيجة 3-0 على فيتنام، في مستهل رحلة البحث عن اللقب الثالث على التوالي اليوم السبت.

ووضعت بطلة العالم أربع مرات ثقتها في جيل جديد هذا العام في النهائيات المقامة بأستراليا ونيوزيلندا، واغتنمت سميث (22 عامًا) الفرصة بهز الشباك مرتين في الدقيقة 14 ثم في الوقت بدل الضائع بالشوط الأول. وأكملت القائدة ليندزي هوران الثلاثية في الدقيقة 77 بعد تمريرة سميث نفسها.

وهيمنت أميركا على اللقاء وسددت ثماني مرات على المرمى، بينما فشلت فيتنام في تصويب أي كرة داخل الإطار خلال 90 دقيقة.

ونال المنتخب الأميركي تشجيعًا حارًا في استاد إيدن بارك، وسط حضور أكثر من 41 ألف مشجع، وازداد الحماس عند نزول ميغان رابينو، أفضل لاعبة في العالم سابقًا، والتي تنوي الاعتزال في نهاية هذا العام، في الشوط الثاني.

لكن رابينو (38 عاما) أهدرت فرصة خطيرة في الدقيقة 70، كما أضاعت نجمة المنتخب المخضرمة أليكس مورغان ركلة جزاء في الدقيقة 44.

وتصدرت الولايات المتحدة الساعية إلى إحراز لقبها الثالث تواليًا هذه المجموعة الخامسة، في انتظار مواجهة البرتغال مع هولندا غدًا الأحد.

فوز ياباني كبير

وفي مباراة ضمن المجموعة الثالثة، استهلت اليابان مشوارها في البطولة بفوز ساحق على زامبيا بخماسية نظيفة، وانتظرت اليابانيات حتى الدقيقة 43 لافتتاح التسجيل، بواسطة لاعبة الوسط هيناتا ميازاوا، قبل أن تضاعف المهاجمة مينا تاناكا النتيجة.

ثم سجلت ميازاوا هدفها الشخصي الثاني والثالث لفريقها بعد 7 دقائق من مسافة قريبة، وعززت يون إيندو الرابع النتيجة (71)، وطردت الحكمة حارس زامبيا كاترين موسوندا، لارتكابها خطأ داخل المنطقة، واحتسبت ركلة جزاء انبرت لها ريكو أويكي تصدت لها الحارسة الاحتياطية أونيس ساكالا، لكنها تحركت خارج الخط، فأعادت أويكي محاولتها بنجاح هذه المرة (90+10).

وتصدرت اليابان بطلة العالم عام 2011، هذه المجموعة بفارق الأهداف عن إسبانيا التي تغلبت على كوستاريكا بـ 3-0 يوم أمس الجمعة.

سيدات إنكلترا 

وفي المجموعة الرابعة، حققت سيدات إنكلترا، حاملات لقب بطولة أوروبا، فوزًا صعبًا على هايتي، في إطلالتهن الأولى خلال المونديال، بوجه منتخب متواضع يواجه صعوبات سياسية وإنسانية واقتصادية.

وفازت الإنكليزيات بهدف يتيم، من خلال ركلة جزاء سجلتها جورجيا ستنواي من محاولتها الثانية (29)، خلال المباراة التي أقيمت في بريزبين أمام 44 ألف متفرج، بعد أن شهد تنفيذ الضربة السيناريو نفسه في المباراة السابقة، إذ تحركت حارسة هايتي في تنفيذ الضربة الأولى التي صدتها، قبل أن تعيد الحكمة تنفيذ الركلة. 

ورغم دخولهن بمعنويات مرتفعة وتوقعات كبيرة، فإن سيدات إنكلترا عانين أمام هايتي، بل وكانت الحارسة الإنكليزية ماري إيربس نجمة في اللقاء، حين تصدت لمحاولات خطيرة أواخر المباراة.

وانطلقت الخميس منافسات كأس العالم للسيدات لكرة القدم 2023 في نيوزيلندا وأستراليا، بنسخة غير مسبوقة يشارك فيها 32 منتخبًا للمرة الأولى، وتمتد منافستها حتى 20 أغسطس/ آب المقبل، وهي أول نسحة كأس عالم تشارك دولتان في تنظيمها.

كما تشهد مشاركة منتخبات لأول مرة على غرار هايتي والمغرب، الذي يعد الدولة العربية الوحيدة المشاركة في البطولة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة