السبت 14 Sep / September 2024

انتهاء أعمال البحث.. 8 قتلى حصيلة انهيار التربة على مزار ديني بالعراق

انتهاء أعمال البحث.. 8 قتلى حصيلة انهيار التربة على مزار ديني بالعراق

شارك القصة

"العربي" يعاين مكان انهيار تل ترابي على مزار ديني في كربلاء (الصورة: تويتر)
استمرت أعمال البحث لأكثر من 60 ساعة، وبشكل متواصل ليلًا نهارًا، وانتهت "بانتشال 8 جثث هم 5 نساء وطفل ورجلان"، بحسب بيان للدفاع المدني.

تمكنت فرق الإنقاذ العراقية ليلة الإثنين من انتشال آخر ضحايا انهيار ترابي على مزار شيعي في وسط البلاد، لتبلغ الحصيلة النهائية للحادث 8 قتلى.

وبعد عمل استمرّ لأكثر من 60 ساعة، انتشلت فرق الإنقاذ ليلًا جثة امرأة هي آخر ضحايا الحادث الذي وقع بعد ظهر السبت في قطارة الإمام علي، وهو مزار شيعي يقع غرب مدينة كربلاء المقدسة في وسط العراق.

وبذلك، أعلن الدفاع المدني "انتهاء أعمال البحث والإنقاذ للمحتجزين من المواطنين تحت الركام"، وفق البيان.

وذكر البيان أن فرق الدفاع المدني نجحت في إنقاذ 3 أطفال في "الساعات الأولى" من بدء عمليات البحث، مضيفًا أن الأعمال "استمرت لأكثر من 60 ساعة، وبشكل متواصل ليلًا نهارًا" وانتهت "بانتشال 8 جثث هم 5 نساء وطفل ورجلان".

وإثر انتهاء أعمال البحث، جرى إغلاق مزار القطارة بالاتفاق مع محافظة كربلاء أمام المواطنين بسبب تخلخل دعامات البناء وخطورة المزار بعد الحادث.

ووقع الحادث حينما انهارت كثبان رملية وصخور بسبب "الرطوبة" المرتفعة على مبنى المزار الذي تحيط به مرتفعات صخرية.

مزار قطارة الإمام علي

ويقع مزار قطارة الإمام علي على بعد نحو 25 كلم إلى غرب مدينة كربلاء، ويجذب سنويًا آلاف الزوار، ويعدّ موقعًا مقدسًا لدى المسلمين الشيعة.

ويمتدّ موقع القطارة على مساحة تقدر بألف متر مربع ويضم قاعة تنبع من إحدى جدرانها الصخرية مياه.

ويُعتقد أن الإمام علي ابن أبي طالب قد مرّ من هناك خلال توجهه إلى معركة صفّين عام 657 ميلادي.

وصباح الإثنين، عثر الدفاع المدني "على جثتين لامرأة ورجل، فيما كانت فرق الإنقاذ قد عثرت على الجثث الخمس الأخرى الأحد.

وأشار الدفاع المدني في بيانه إلى أن ما عقّد عمليات البحث هو "إحاطة المزار بالتلال المرتفعة عن سقف المزار والملاصقة للجدران ذات الصخور الرملية الهشة المشبعة بالرطوبة"، مرجحًا أن تكون الرطوبة "هي سبب الحادث".

وأضاف أن "ثلاثين فرقة إنقاذ تخصصية ذات خبرة ميدانية وعلمية"، ساندت عمليات البحث.

غضب وانتقاد

وأثارت الحادثة الغضب والحزن في العراق حيث غالبية السكان هم من المسلمين الشيعة.

من جهته، حمَّل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر "الفاسدين" المسؤولية عن حادث الانهيار.

وقال في تغريدة: "مرة أخرى تتسبب شبهات الفساد بضحايا مدنيين". وطالب "الحكومة بتحقيق فوري وجاد من أجل كشف الحقيقة لكي لا يطال الفساد المساجد ودور العبادة كما طال مؤسسات الدولة ووزاراتها".

في غضون ذلك، أكّد الوقف الشيعي في بيان أنه غير مسؤول عن إدارة هذا الموقع. وذكر البيان أن "المقام لا يدار من قبل ديواننا وقطعة الأرض المشيد عليها غير مسجلة باسم الديوان".

لجنة تحقيق

وكتب محافظ كربلاء نصيف الخطابي على موقع فيسبوك أن الموقع "ليس تابعًا لجهة معروفة، بل لأشخاص وتمّ استدعاؤهم"، من دون أن يعطي تفاصيل عن هويتهم وعن الجهة التي قامت باستدعائهم.

وأعلن الخطابي عن تشكيل "لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات" الحادث، كما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

وكتب الرئيس العراقي برهم صالح الأحد، معلّقًا على الحادثة: "تلقينا بألم الحادث المفجع الذي تعرّض له أهلنا في انهيار طال مزار قطارة الإمام علي (عليه السلام) في كربلاء المقدسة".

وأضاف: "نشدّ على يد فرق الدفاع المدني البطلة والمتطوعين في إنقاذ العالقين وإسعافهم وضرورة استنفار الجهود لإنقاذ باقي المُحاصرين".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close