الجمعة 20 Sep / September 2024

انتهاء قمة أردوغان وزيلينسكي وغوتيريش.. رسالة دعم قوية واتفاق لإعادة الإعمار

انتهاء قمة أردوغان وزيلينسكي وغوتيريش.. رسالة دعم قوية واتفاق لإعادة الإعمار

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن اجتماع القادة الثلاثي في لفيف (الصورة: الأناضول)
جرت قمة ثلاثية مغلقة، بين أردوغان وزيلينسكي وغوتيريش، استغرقت 40 دقيقة في مدينة لفيف الأوكرانية.

انتهت القمة الثلاثية في مدينة لفيف الأوكرانية اليوم الخميس، بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. 

فبحسب وكالة "الأناضول"، استغرقت القمة الثلاثية المغلقة، 40 دقيقة في قصر بوتوتشكي.

وحضر اللقاء من الجانب التركي وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن.

ويمثل الاجتماع الثلاثي المباحثات المباشرة الأولى بين أردوغان وزيلينسكي منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، رغم أن الرئيس التركي التقى بنظيره الروسي فلاديمير بوتين مرتين خلال الشهور القليلة الماضية.

ويوم الثلاثاء الفائت، أعلنت أنقرة أن اللقاء الثلاثي مع غوتيريش وزيلينسكي، سيتناول سبل تعزيز آلية شحن الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية.

ووقعّت روسيا وأوكرانيا بوساطة تركية وبرعاية الأمم المتحدة الشهر الفائت، اتفاقًا يهدف إلى السماح بالمرور الآمن للسفن التي تدخل وتخرج من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود أغلقتها روسيا منذ بداية الحرب.

لقاء أردوغان وزيلينسكي

سبق ذلك، اجتماع ثنائي مغلق بين زيلينسكي وأردوغان استمر لساعتين، في قصر بوتوتشكي اليوم أيضًا.

وعقب اللقاء، صرح الرئيس الأوكراني أن زيارة نظيره التركي إلى لفيف، "رسالة دعم قوية لبلاده التي تواجه غزوًا روسيًا".

فقد كتب زيلينسكي على تلغرام أن "زيارة رئيس تركيا إلى أوكرانيا هي رسالة دعم قوية من مثل هذا البلد المهمّ"، مشيرًا إلى أنه ناقش مع نظيره التركي مسألة تصدير الحبوب والوضع في محطة زابوريجيا النووية.

وذكرت وكالة "الأناضول" أن تركيا وأوكرانيا وقعتا اتفاقًا لإعادة إعمار البنية التحتية التي تضررت بسبب هجوم روسيا على أوكرانيا، بعد اجتماع أردوغان وزيلينسكي في لفيف.

جانب من زيارة الرئيس التركي وأمين عام الأمم المتحدة إلى مدينة لفيف الأوكرانية - الأناضول
جانب من زيارة الرئيس التركي وأمين عام الأمم المتحدة إلى مدينة لفيف الأوكرانية - الأناضول

مطالبة غوتيريش بـ"ضمان سلامة" زابوريجيا

بدوره، دعا الرئيس الأوكراني، اليوم الخميس، أثناء استقباله الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى "ضمان سلامة" محطة زابوريجيا النووية التي تحتلّها روسيا وتتعرض للقصف. 

فندّد زيلينسكي عبر "تلغرام" بـ"الرعب المتعمّد" الذي تسببه روسيا والذي "قد تكون له تداعيات كارثية كبرى على العالم بأسره". 

وأضاف "ينبغي على الأمم المتحدة إذًا أن تضمن سلامة هذا الموقع الاستراتيجي، ونزع السلاح منه وتحريره الكامل من القوات الروسية".

تبادل اتهامات

وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشنّ عمليات قصف استهدفت محطة زابوريجيا النووية جنوبًا، وهي أكبر محطة في أوروبا، ويسيطر عليها الجيش الروسي منذ انطلاق الهجوم العسكري الروسي.

من جهتها، تتهم موسكو كييف بالتحضير "لعمل استفزازي كبير" في المحطة بمناسبة زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أوكرانيا.

ولضمان سلامة الموقع والسماح بإرسال بعثة تفتيش، دعا غوتيريش والولايات المتحدة الأسبوع الماضي، إلى إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول المحطة، وهو ما تطالب به أوكرانيا منذ وقت طويل.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close