الجمعة 20 Sep / September 2024

"انتهاك صارخ".. تنديد فلسطيني برفع أعلام الاحتلال على الحرم الإبراهيمي

"انتهاك صارخ".. تنديد فلسطيني برفع أعلام الاحتلال على الحرم الإبراهيمي

شارك القصة

متابعة إخبارية سابقة لقيام عدد من المستوطنيين باقتحام الحرم الإبراهيمي في الخليل (الصورة: تويتر)
أشارت الخارجية الفلسطينية إلى عقلية الاحتلال وسياساته التي تستهدف دور العبادة والأماكن التاريخية في فلسطين المحتلة.

أعلنت الخارجية الفلسطينية، الأحد، إدانتها لرفع العلم الإسرائيلي على مسجد الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وأكدت الوزارة في بيان أن "قوات الاحتلال ومجموعات من المستوطنين المتطرفين رفعوا علم الاحتلال الإسرائيلي على سطح وجدران الحرم الإبراهيمي الشريف".

واعتبرت الخارجية هذه الخطوة "انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي واتفاقيات جنيف، واستفزازا صريحا لمشاعر المواطنين والمسلمين".

وأكدت أن "هذا العدوان جزء لا يتجزأ من مشاريع الاحتلال الرامية إلى تكريس سرقة الحرم الإبراهيمي الشريف وتهويده من خلال تغيير معالمه وهويته التاريخية والحضارية".

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، رفعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أعلامها فوق أسطح وجدران الحرم الإبراهيمي بالخليل.

"استهداف دور العبادة في فلسطين"

وأشار بيان الوزارة الفلسطينية إلى أن ذلك "يعبر عن عقلية الاحتلال وسياساته التي تستهدف دور العبادة والأماكن التاريخية والتراثية في فلسطين المحتلة، وتزوير واقعها لخدمة روايات الاحتلال ومخططاته الاستعمارية".

وطالبت الخارجية الفلسطينية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، والمنظمات الأممية المختصة "بالخروج عن صمتها، وإدانة هذه الإجراءات، والتدابير، وتفعيل لجان تقصي الحقائق، للاطلاع على تفاصيل عمليات تهويد هذه الأماكن التاريخية ودور العبادة، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات للضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقفها فورًا".

إضافة إلى ذلك، جددت الوزارة التأكيد على أن "هذا الانتهاك وغيره من أشكال العدوان المتواصل ضد الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك إثبات جديد على نوايا حكومة الاحتلال بتصعيد الأوضاع، ورفضها لجهود التهدئة، ودليل على غياب شريك للسلام".

ويقع المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من مدينة الخليل الخاضعة لسيطرة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ويسكنها نحو 400 مستوطن يحرسهم حوالي 1500 جندي إسرائيلي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close