Skip to main content

انطلاق قمة القاهرة للسلام.. السيسي ينتقد صمت العالم إزاء الوضع في غزة

السبت 21 أكتوبر 2023
دعا الرئيس المصري للاتفاق على خارطة طريق لإنهاء الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة- غيتي

انطلقت قمة القاهرة للسلام، السبت، بمدينة العاصمة الإدارية الجديدة شرقي العاصمة المصرية، بمشاركة دولية وعربية وأممية، لبحث تطورات القضية الفلسطينية.

وترأس القمة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وأعلن بدء أعمالها، وفق بث نقله التلفزيون الحكومي.

وفي كلمته الافتتاحية، قال السيسي إنه دعا الزعماء للحضور من أجل الاتفاق على خارطة طريق لإنهاء الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة وإحياء مسار السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضاف أن أهداف خارطة الطريق تشمل توصيل المساعدات إلى غزة والاتفاق على وقف إطلاق النار، ويلي ذلك مفاوضات تؤدي إلى حل الدولتين.

وكشف السيسي في كلمته عن مساعي عربية للتوافق على خارطة طريق بشأن فلسطين "تبدأ بإرسال مساعدات إغاثية، ثم وقف إطلاق نار، وصولًا إلى دولة فلسطينية مستقلة".

وعبر عن دهشة بلاده البالغة "لوقوف العالم متفرجًا على أزمة إنسانية كارثية يتعرض لها مليونان ونصف المليون إنسان فلسطيني، في قطاع غزة".

عباس: "لن نرحل من أرضنا"

من جهته، حذر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس من محاولة تهجير الشعب الفلسطيني في قطاع غزة أو القدس أو أي مكان.

وأضاف في كلمة له خلال القمة أن "إسرائيل تستهدف آلاف المدنيين والمشافي والمدارس ومراكز الإيواء دون تمييز في قطاع غزة".

كما حذر عباس من اعتداءات الاحتلال والمستوطنين المتطرفين على القدس والمقدسات. وتابع: "لن نقبل التهجير وسنبقى في أرضنا رغم التحديات". وختم بقوله: "لن نرحل وسنبقى في أرضنا".

بدوره، شدد العاهل الأردني الملك عبد الله في كلمته على أن التهجير القسري أو الداخلي للفلسطينيين يعتبر جريمة حرب.

وأشار إلى أن الصراع القائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين "لم يبدأ قبل أسبوعين، ولن يتوقف إذا واصلنا السير على هذا الطريق الملطخ بالدماء".

وقال: "مر أسبوعان منذ فرضت إسرائيل حصارًا كاملًا على قطاع غزة، ويستمر مع ذلك الصمت الدولي من غالبية البلدان".

"الوقت حان لإنهاء هذا الكابوس"

وأوضح ملك الأردن أن الأولويات "واضحة وعاجلة"، وهي "الوقف الفوري للحرب على غزة، وحماية المدنيين وتبني موقف موحد يدين استهدافهم من الجانبين، انسجاما مع قيمنا المشتركة والقانون الدولي الذي يفقد كل قيمته إذا تم تنفيذه بشكل انتقائي".

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أكد من جهته خلال قمة القاهرة للسلام أن "الوقت حان لإنهاء هذا الكابوس المروع"، في إشارة إلى تطورات الوضع في قطاع غزة التي دخلت يومها الخامس عشر.

وقال غوتيريش إن "حل الدولتين هو الأساس الواقعي الوحيد للسلام والاستقرار (..) حان الوقت للعمل لإنهاء هذا الكابوس المروع والعمل من أجل بناء مستقبل يليق بأحلام أطفال فلسطين وإسرائيل".

وتأتي القمة بالتزامن مع دخول أولى شاحنات الإغاثة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي بشمال سيناء في مصر.

وكان الرئيس المصري قد كرّر خلال الأيام الماضية رفضه تهجير فلسطينيين من القطاع إلى سيناء والأراضي المصرية، محذّرًا من "تصفية" القضية الفلسطينية.

ودعا السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في ختام قمة عقداها الخميس، إلى "الوقف الفوري للحرب على غزة" وأكدا رفضهما لـ"سياسة العقاب الجماعي" للقطاع، وحذّرا من "كارثة" إقليمية في حال اتساع نطاق الحرب.

المصادر:
وكالات
شارك القصة