Skip to main content

بارون مخدرات وأحد أهم المطلوبين لواشنطن.. المكسيك توقف رافائيل كارو كوينتيرو

السبت 16 يوليو 2022

ألقت السلطات المكسيكية الجمعة القبض على مهرِّب مخدرات مكسيكي مدرج على لائحة أهم عشرة مطلوبين فارين تطاردهم الولايات المتحدة التي طلبت تسلمه.

وقالت وسائل إعلام مكسيكية: إن عناصر من سلاح البحرية اعتقلوا رافائيل كارو كوينتيرو في ولاية شيواوا (شمال).

ورافائيل كارو كوينتيرو (69 عامًا) مدرج على لائحة مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) لأهم عشرة مطلوبين هاربين لقيامه بخطف وتعذيب وقتل رجل الوكالة الأميركية لمكافحة المخدرات (دي إي إيه) كيكي كامارينا في المكسيك في 1985، حسب مكتب التحقيقات الفدرالي. وكانت واشنطن قد عرضت عشرين مليون دولار لاعتقاله.

ترحيب أميركي

ورحبت وزارة العدل الأميركية مساء الجمعة باعتقاله وطالبت بتسليمه إلى الولايات المتحدة. وقال وزير العدل ميريك غارلاند في بيان: "لا مكان يمكن أن يختبئ فيه الذين يخطفون أو يعذبون أو يقتلون مسؤولي إنفاذ القانون الأميركيين".

والمكسيكي هو أحد الأعضاء المؤسسين لأول كارتل مخدرات في غوادالاخارا (جنوب) في أواخر سبعينيات القرن العشرين. وقال مكتب التحقيقات الفدرالي: إن "لديه موقعًا مؤثرًا في كارتل سينالوا ومنظمة كارو كوينتيرو لتهريب المخدرات". واعتقل للمرة الأولى في 1985 وحكم عليه بالسجن أربعين عامًا في المكسيك.

وأطلق قاض سراحه في 2013 بسبب مسألة تتعلق بالشكل القانوني للمحاكمة.

وبعد فترة وجيزة، طلب القضاء المكسيكي مرة أخرى توقيفه. كما طلبت الولايات المتحدة اعتقاله وتسليمه بتهمة خطف وقتل إنريكي "كيكي" كامارينا وكذلك بتهمة تهريب المخدرات.

ودافع كوينتيرو في مقابلة أجرتها معه صحيفة "بروسيزو" في مخبئه في يوليو/ تموز 2016، عن نفسه قائلًا: "لم أخطفه ولم أعذبه ولم أقتله". وأضاف: "مشاركتي الوحيدة تتمثل في وجودي في مسرح الجريمة".

ورافائيل كارو كوينتيرو هو أحد الشخصيات الرئيسية في مسلسل "ناركوس مكسيكو" الذي يتتبع بالتفصيل تشكيل "كارتل غوادالاخارا" والحرب السرية للوكالة الأميركية لمكافحة المخدرات في المكسيك، واعتقال وتعذيب وقتل العميل كاميرانا.

ورئيس كارتل غوادالاخارا، ميغيل أنخيل فيليكس غاياردو، مسجون منذ 1989 بتهمة اغتيال كيكي كامارينا. وهو ينفي تورطه في الجريمة.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة