Skip to main content

بايدن يلتقي نتنياهو وسط احتجاجات.. واشنطن: الوقت حان لإنهاء الحرب

الخميس 25 يوليو 2024
تتزامن زيارة نتنياهو إلى الولايات المتحدة مع تحولات مهمة في السياسة الأميركية - غيتي

أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو محادثات في البيت الأبيض اليوم الخميس حول وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره في الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر في قطاع غزة.

وهذه أول محادثات مباشرة بين الزعيمين منذ أن سافر بايدن إلى إسرائيل بعد أيام من عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، وعانق حينها نتنياهو وتعهد بتقديم الدعم الأميركي.

وتتزامن الزيارة مع تحولات مهمة في السياسة الأميركية بعد أعلن بايدن يوم الأحد تخليه عن خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة تحت وطأة ضغط من زملائه في الحزب الديمقراطي وقال إنه يؤيد ترشيح هاريس عن الحزب لخوض انتخابات عام 2024.

ورحب بايدن بنتنياهو في المكتب البيضاوي وقال له: "لدينا الكثير لنتحدث عنه". وقال نتنياهو لبايدن، مشيرًا إلى نصف قرن من الخدمة العامة للرئيس الأميركي "أريد أن أشكرك على 50 عامًا من الخدمة العامة و50 عامًا من الدعم لدولة إسرائيل". 

وتزامن اللقاء مع احتجاجات ناشطين بمحيط البيت الأبيض على زيارة نتنياهو، حاملين لافتات كتب على بعضها "نتنياهو مجرم حرب"، ودمى ترمز لنتنياهو ملطخة بالدم، ومرفقة بكلمة "مطلوب".

"الوقت حان لإنهاء الحرب"

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن الفجوات القائمة في محادثات اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحركة حماس يمكن سدها.

وأوضح أن بايدن ناقش مع نتنياهو كيفية سد فجوات اتفاق غزة والحاجة الملحة لتحسين الأمن في الضفة الغربية.

وشدد على أن "الأوان حان لإنهاء الحرب".

احتجاجات في محيط البيت الأبيض تزامنًا مع لقاء نتنياهو وبايدن - غيتي

 من جهته، أشار الجنرال سي.كيو. براون رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية إلى أنه لم يطلع بعد على الكثير من التفاصيل من إسرائيل بشأن خططها لليوم التالي لانتهاء الحرب.

وقال براون في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون): "ليس هناك كثير من التفاصيل التي تمكنت من الاطلاع عليها من خلال خطة منهم... وهذا شيء سنواصل العمل معهم عليه".

اجتماع مرتقب بين نتنياهو وهاريس

وفي فترة متأخرة من بعد الظهيرة، ستجتمع هاريس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في مكتبها في البيت الأبيض.

وسيحظى هذا الاجتماع بمتابعة وثيقة لاستجلاء مؤشرات بشأن تغييرات محتملة في السياسة الأميركية حيال إسرائيل إذا فازت هاريس بالرئاسة. 

وكانت نائبة الرئيس أول مسؤولة أميركية كبيرة تدعو لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال مسؤول أميركي إنه من المتوقع أن تتبع هاريس خط الإدارة الأميركية الحالية المتبع خلال اجتماعها مع نتنياهو بالتركيز على محنة الفلسطينيين وإبداء الدعم في ذات الوقت لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

لقاء بين نتنياهو وترمب الجمعة

ومن المقرر أن يلتقي بايدن ونتنياهو بعائلات أميركيين محتجزين في غزة. وتوترت علاقة الزعيمين منذ أشهر بسبب نهج إسرائيل في الحرب على قطاع غزة. 

ويعتقد أن هناك نحو 120 لا يزالون محتجزين لدى حماس في قطاع غزة رغم أن إسرائيل تعتقد أن نحو ثلثهم لقي حتفه.

ويلتقي الجمعة نتنياهو بولاية فلوريدا المرشح الرئاسي الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترمب، ثم يعود إلى إسرائيل مساء السبت المقبل.

وتأتي الاجتماعات الأميركية الإسرائيلية بعد يوم من خطاب نتنياهو المتحدي أمام الكونغرس الأميركي الذي دافع فيه عن هجمات إسرائيل على غزة، قائلًا إن المحتجين المناهضين لإسرائيل "يجب أن يخجلوا من أنفسهم". 

المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
شارك القصة