Skip to main content

بايدن يواصل تبرير أدائه في المناظرة مع ترمب.. أي المرشحَين يفضل بوتين؟

الخميس 4 يوليو 2024
دعا اثنان من البرلمانيين الديمقراطيين علنًا هذا الأسبوع إلى إيجاد مرشح أقوى من جو بايدن للانتخابات الرئاسية - رويترز

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، عن مشاهدته مقتطفات من المناظرة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه دونالد ترمب، لكن تفضيله لبايدن رئيسًا للولايات المتحدة لم يتغير.

وعندما سأله أحد مراسلي التلفزيون الحكومي عمّا إذا كان أداء بايدن أو ترمب أفضل، وإذا تغير تفضيله المعلن لبايدن بعد المناظرة وهل شاهدها، قال بوتين: "لم يتغير شيء".

وكان بوتين قد أوضح في عدة مناسبات أنه يشعر بأن بايدن هو الأفضل ليكون الرئيس القادم للولايات المتحدة، حتى بعدما وصف بايدن الرئيس الروسي بأنه "مجنون".

وأشار بوتين إلى أنه شاهد أجزاء من المناظرة بين بايدن وترمب، لكن لديه أشياء أخرى عليه الاهتمام بها. وقال بوتين: "رأيت بعض المقتطفات.. ولكني مشغول بما يكفي من العمل".

إلى ذلك، واصل الرئيس جو بايدن الخميس في ذكرى استقلال الولايات المتحدة، محاولاته تبرير أدائه الكارثي خلال مناظرته الأخيرة مع ترمب، على الرغم من المخاوف الجدية بشأن قدراته الذهنية.

وأقر بايدن مجددًا بأنه كان "سيئًا في مناظرة" خلال مقابلة مع إذاعة محلية في بنسلفانيا بُثّت صباح الخميس، لكنه قال: "90 دقيقة على المسرح لا تمحو ما فعلته على مدى ثلاث سنوات ونصف السنة".

ويواجه الرئيس الديمقراطي البالغ 81 عامًا دعوات متزايدة لسحب ترشيحه من الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، جرّاء مخاوف جدية بشأن قدراته الذهنية. لكن البيت الأبيض رفض بشكل قاطع الأربعاء احتمال سحب جو بايدن ترشحه لولاية رئاسية ثانية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار إن الرئيس "لا يفكر أبدًا" في الانسحاب من السباق.

وأكد بايدن في مقابلة مع إذاعة محلية في ويسكونسن (شمال) الخميس، أنه أخطأ، لكنه وعد خلال المقابلة المسجلة الأربعاء بالفوز، قائلًا: "سوف نفوز بهذه الانتخابات".

"تأجيج الأزمة"

وفي السياق نفسه، دعا اثنان من البرلمانيين الديمقراطيين علنًا هذا الأسبوع إلى إيجاد مرشح أقوى من جو بايدن للانتخابات الرئاسية.

كما دعت صحف كبرى، بينها هيئة تحرير صحيفة "نيويورك تايمز"، إلى تنحي بايدن.

وأظهر استطلاعان للرأي نَشرت نتائجهما صحيفتا "نيويورك تايمز" و"وول ستريت جورنال" الأربعاء، تقدمًا واضحًا لدونالد ترمب في نوايا التصويت على المستوى الوطني، ما أجّج الأزمة.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض قد بررت أداء جو بايدن الكارثي خلال المناظرة الذي شمل تحديقًا في الفراغ، وجملًا غير واضحة وتلعثمًا، بإصابته بـ"نزلة برد" وبـ "اضطراب جراء تغيّر التوقيت" بعد قيامه برحلات دولية.

وأعلن متحدث باسم البيت الأبيض أن طبيبًا "كشف" على الرئيس الديمقراطي بعد أيام قليلة من المناظرة بسبب نزلة برد، ما أثار انتقادات عقب تأكيد البيت الأبيض الأربعاء أن جو بايدن لم يخضع لفحص طبي منذ فحصه الصحي في فبراير/ شباط.

المصادر:
وكالات
شارك القصة