الخميس 12 Sep / September 2024

بتهمة التجسس.. تركيا تحيل المشتبه بهم في خلية الموساد إلى القضاء

بتهمة التجسس.. تركيا تحيل المشتبه بهم في خلية الموساد إلى القضاء

شارك القصة

أوقفت السلطات التركية المشتبه بهم خلال عمليات أمنية في 8 محافظات
أوقفت السلطات التركية المشتبه بهم خلال عمليات أمنية في 8 محافظات - إكس
يواكب الشارع التركي مصير واحدة من أكبر خلايا الموساد الإسرائيلي التي وقعت في قبضة السلطات التركية حيث جرت تحقيقات مكثفة مع الموقوفين بعد عملية أمنية نوعية.

أحالت النيابة العامة بمدينة اسطنبول 34 مشتبهًا إلى القضاء بتهمة "التجسس الدولي" لصالح جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلية "الموساد"، وفق ما أفادت وكالة "الأناضول" التركية اليوم الجمعة. 

وبحسب الوكالة التركية، انتهى مكتب تحقيقات الإرهاب والجريمة المنظمة من أخذ إفادات المشتبهين على مدار الأيام الـ4 الماضية. وتمّ إحالة المشتبهين إلى القصر العدلي باسطنبول بعد إجراء الفحوصات الطبية.

"عملية أمنية"

وفي إطار تحقيقات كل من شعبة "مكافحة الإرهاب" باسطنبول، والاستخبارات التركية تم الحصول على معلومات تفيد بنية الموساد القيام بأنشطة من قبيل المراقبة، والتعقب، والاعتداء، والاختطاف ضد الرعايا الأجانب المقيمين في تركيا.

وجاءت التوقيفات بعملية أمنية في 8 ولايات، في إطار تحقيقات أطلقها مكتب الإرهاب والجرائم المنظمة في النيابة العامة باسطنبول ضد 46 مشتبهًا بهم.

وتبين للسطات الأمنية التركية أنّ عملاء الموساد تواصلوا مع المشتبهين عن طريق حسابات التواصل الاجتماعي. وعلى إثر ذلك أطلقت عملية لتوقيف المشتبهين.

وفي 2 يناير/ كانون الثاني أطلقت قوات الأمن عملية متزامنة شملت 57 عنوانًا، في 15 قضاء بولاية اسطنبول وولايات أنقرة، وقوجة إلي وهطاي ومرسين، وإزمير ووان وديار بكر.

وتم في العملية مصادرة 134 ألف و830 يورو، و23 ألف و680 دولار، ومبالغ أخرى بعملات مختلفة، ومسدس غير مرخص، وذخائر ومعدات رقمية.

تصعيد تركي 

وكانت العلاقات بين تركيا وإسرائيل قد تدهورت عقب العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، الذي أسفر عن آلاف الشهداء والجرحى.

وأصبح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أحد أشرس منتقدي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقد شبّهَهُ الشهر الماضي بالزعيم النازي أدولف هتلر.

كما استدعى أردوغان سفير أنقرة لدى تل أبيب، وطالب بمحاكمة القادة والزعماء السياسيين الإسرائيليين بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2021، أعلنت تركيا أن شبكة مكونة من 16 شخصًا قامت بعمليات تجسس على فلسطينيين وسوريين ومنظمات مجتمع مدني في تركيا، لصالح المخابرات الإسرائيلية مقابل أموال.

وفي أكتوبر من العام نفسه، ألقت الاستخبارات التركية القبض على شبكة تجسّس إسرائيلية تابعة لجهاز "الموساد" بعد تعقب لأفرادها دام عامًا، كشفت خلاله قيام الشبكة بالتجسس على الطلاب الأتراك والأجانب الذين يدرسون في مجال الصناعات الدفاعية، بحسب ما كشفت صحيفة صباح التركية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - الأناضول
Close