Skip to main content

بحجة الأعياد اليهودية.. الاحتلال يغلق المسجد الإبراهيمي أمام المصلين

السبت 16 سبتمبر 2023

أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية أمام المصلين، وفتحه بالكامل للمستوطنين، بحجة الأعياد اليهودية.

وقال مدير المسجد غسان الرجبي اليوم السبت: إن "الحرم مغلق من مساء أمس الجمعة الساعة العاشرة مساء (19:00 توقيت غرينتش) وحتى مساء اليوم الساعة العاشرة مساء، بحجة حلول الأعياد اليهودية".

ومساء الجمعة، بدأت الأعياد اليهودية، بعيد رأس السنة العبرية على أن تصل ذروتها نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الجاري بعيد "المظلة" ثم "بهجة التوراة" في 6 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وأضاف الرجبي أن "المسجد فُتح بالكامل أمام المستوطنين الإسرائيليين، ومُنع المسلمون وموظفو وزارة الأوقاف الفلسطينية من دخوله السبت".

ويقع المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من مدينة الخليل الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة، وفق اتفاق بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عام 1997.

عادة ما يغلق المسجد الإبراهيمي لمدة 10 أيام في السنة بالكامل خلال الأعياد اليهودية - وسائل التواصل

ومنذ عام 1994، قسمت إسرائيل المسجد بواقع 63% لليهود، و37% للمسلمين، عقب مذبحة ارتكبها مستوطن أسفرت عن استشهاد 29 مصليًا.

وعادة ما يغلق المسجد لمدة 10 أيام في السنة بالكامل خلال الأعياد اليهودية.

وخلال أغسطس/ آب الماضي، منع الاحتلال رفع الأذان 51 وقتًا في المسجد الإبراهيمي بالخليل.

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، اقتحمت قوات الاحتلال اليوم السبت، ضاحية شويكة شمال طولكرم، واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة.

وذكرت مصادر محلية لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت الضاحية وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية، وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين.

وأضافت أن قوات الاحتلال استولت على تسجيلات كاميرات مراقبة، تعود لعدد من المحال التجارية في ضاحية شويكة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة