الأحد 8 Sep / September 2024

الاحتلال يستنفر بمناسبة الأعياد اليهودية.. دعوات للرباط بالمسجد الأقصى

الاحتلال يستنفر بمناسبة الأعياد اليهودية.. دعوات للرباط بالمسجد الأقصى

شارك القصة

يكثف المقدسيون دعوات الحشد والرباط الدائم في المسجد المبارك خلال الأيام المقبلة - أكس
يكثف المقدسيون دعوات الحشد والرباط الدائم في المسجد المبارك خلال الأيام المقبلة - أكس
أدى الآلاف من الفلسطينيين صلاة الفجر في المسجد الأقصى اليوم الجمعة، رغم العراقيل والانتشار الكثيف لجيش الاحتلال في محيط المسجد.

دفعت شرطة الاحتلال بـ5000 عنصر للعمل في القدس المحتلة والضفة الغربية وداخل الخط الأخضر خلال الأعياد اليهودية. 

وذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت، أن الحكومة الإسرائيلية تستعد لاحتمالية حدوث تصعيد داخل المسجد الأقصى المبارك ومواجهات مع المصلين.

ويستعد المستوطنون لتنفيذ اقتحامات موسعة للمسجد الأقصى المبارك تزامنًا مع رأس السنة العبرية، وأيضًا خلال الأعياد اليهودية هذا الشهر وفي الشهر القادم.

في المقابل، يكثف المقدسيون دعوات الحشد والرباط الدائم في المسجد المبارك خلال الأيام المقبلة، لإفشال مخططات المستوطنين ومساعي التهويد المستمرة بحق الأقصى ومدينة القدس المحتلة، إضافة إلى دعم المقدسيين والمرابطين الذين يتعرّضون لمضايقات إسرائيلية متكررة.

وقد أدى الآلاف من الفلسطينيين صلاة الفجر في المسجد الأقصى اليوم الجمعة، رغم العراقيل والانتشار الكثيف لجيش الاحتلال في محيط المسجد.

طقوس تلمودية وإغلاقات

وفجر اليوم الجمعة أيضًا، أدى آلاف المستوطنين طقوسًا وصلوات تلمودية عند حائط البراق الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة.

وكانت قوات الاحتلال أغلقت فجرًا شوارع في مدينة القدس استعدادًا لما يسمى "رأس السنة العبرية"، التي يبدأ معها موسم الأعياد اليهودية.

وأمس الخميس، وبحجة "رأس السنة العبرية"، أعلنت سلطات الاحتلال فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية وإغلاق المعابر في قطاع غزة ابتداءً من ظهر الجمعة، بموجب تعليمات الحكومة الإسرائيلية وتقييم للوضع الأمني.

ففي غزة تغلق قوات الاحتلال معبرَي "كرم أبو سالم" التجاري وبيت حانون ("إيرز") الخاص بحركة الأفراد شمالي القطاع المحاصَر، على ما أوردت وكالة "صفا" الفلسطينية.

أما في الضفة الغربية، فجُمّد مفعول التصاريح التي يحملها العمال الفلسطينيون للعمل داخل الخط الأخضر، بالإضافة إلى تجميد عمل بعض الحواجز، وإغلاق عدد من الشوارع التي تمر بالمستوطنات.

ويفرض جيش الاحتلال إغلاقًا شاملًا على الضفة الغربية وقطاع غزة في ما يسمى "يوم الغفران"، ابتداءً من منتصف ليلة السبت-الأحد الموافق 24 من سبتمبر/ أيلول الجاري، حتى ليلة 25 من الشهر.

كما يغلق الاحتلال الإسرائيلي جميع المعابر المؤدية إلى الضفة الغربية وقطاع غزة بمناسبة ما يسمى "عيد العرش" لمدة ثمانية أيام كاملة تبدأ ليلة الخميس-الجمعة 29 سبتمبر حتى ليل السبت-الأحد الموافق 7 أكتوبر المقبل.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close