الأربعاء 18 Sep / September 2024

بحلول 2030.. المجلس الأوروبي: يجب على الاتحاد الاستعداد لضم أعضاء جدد

بحلول 2030.. المجلس الأوروبي: يجب على الاتحاد الاستعداد لضم أعضاء جدد

شارك القصة

زاوية في برنامج "قضايا" حول مساعي أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وفرصها في تحقيق ذلك (الصورة: غيتي)
قال شارل ميشال إن القمة المقبلة بين الاتحاد الأوروبي ودول غرب البلقان ستحظى بدعم من المجلس الأوروبي".

أوضح رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، اليوم الإثنين، أن على الاتحاد أن يستعد لضم أعضاء جدد "بحلول 2030"، وذلك خلال مؤتمر في سلوفينيا.

وقال ميشال في منتدى بليد: "بينما نقوم بإعداد الأجندة الاستراتيجية المقبلة للاتحاد الأوروبي، يجب أن نضع لأنفسنا هدفًا واضحًا. وأعتقد أن علينا أن نكون مستعدين، على كلا الجانبين، بحلول عام 2030 للتوسع".

وأكد أن هذا أمر "طموح ولكنه ضروري. وهذا يظهر أننا جادون".

وتترشح خمس دول في غرب البلقان (ألبانيا والبوسنة ومقدونيا الشمالية والجبل الأسود وصربيا) إضافة إلى أوكرانيا ومولدافيا لعضوية التكتل.

واعترف ميشال بأن "بطء المسار نحو الاتحاد الأوروبي خيب آمال كثيرين، سواء في المنطقة أو داخل الاتحاد الأوروبي".

"إصلاح الاتحاد قبل توسيعه"

وأعلن أن القمة المقبلة بين الاتحاد الأوروبي ودول غرب البلقان ستحظى "بدعم من المجلس الأوروبي" يومي 14 و15 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

واقترح ميشال أن المقاربة الجديدة "للضم التدريجي" التي قررتها الدول السبع والعشرون في التكتل تسمح للدول المرشحة بالمشاركة في بعض السياسات الأوروبية مثل الدفاع والأمن بمجرد اعتبارها جاهزة، حتى لو لم تكن قد استوفت جميع الشروط المطلوبة للانضمام للتكتل. 

وأوضح  أنه "يتفق تمامًا" مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن الحاجة إلى إصلاح الاتحاد الأوروبي قبل توسيعه.

وأضاف أن "إدراج أعضاء جدد في اتحادنا لن يكون سهلًا. وسيؤثر على سياساتنا وبرامجنا وميزانياتنا. وهذا سيتطلب إصلاحات سياسية وشجاعة سياسية".

وكانت تركيا مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي منذ أكثر من عقدين، لكن المحادثات توقفت في عام 2016 بسبب مخاوف التكتل بشأن سيادة القانون وحقوق الإنسان في البلاد.

كما كان تقسيم قبرص بين سكانها القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك، وهو مصدر للخلاف بين اليونان وتركيا، من بين العقبات أيضًا.

وربط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الشهر الماضي موافقته على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي بإعادة إطلاق مفاوضات انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات