السبت 14 Sep / September 2024

بريطانيا.. عرض جديد من الحكومة قد يضع حدًا لإضرابات الأطباء

بريطانيا.. عرض جديد من الحكومة قد يضع حدًا لإضرابات الأطباء

شارك القصة

إضراب الأطباء في المملكة المتحدة قد ينتهي بفضل عرض جديد للأجور - غيتي
إضراب الأطباء في المملكة المتحدة قد ينتهي بفضل عرض جديد للأجور - غيتي
اتفقت الحكومة البريطانية مع النقابة الممثلة للأطباء الشباب في إنكلترا، على زيادات كبيرة في الأجور بهدف إنهاء حركة الإضرابات غير المسبوقة.

تقترب أشهر من إضراب الأطباء المبتدئين في هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنكلترا من نهايتها، بعد أن أوصت النقابة التي تمثلهم بقبول زيادة جديدة في إجمالي الأجور بنسبة 22.3% على مدى عامين.

فقد أعلنت الحكومة البريطانية الجديدة والنقابة الممثلة للأطباء الشباب في إنكلترا أمس الإثنين، عن اتفاق جديد ينص على زيادات كبيرة في الأجور بهدف إنهاء حركة الإضرابات غير المسبوقة التي أثارها ارتفاع التضخم.

عرض الحكومة للأطباء

في التفاصيل، أعلنت الجمعية الطبية البريطانية (BMA) أنها تلقت عرضًا من الحكومة يقترح زيادات كبيرة في الرواتب موزعة على سنوات عدة، وهو ما سيؤدي إلى زيادة متوسطة بنسبة 22,3% لـ"الأطباء المبتدئين".

وشددت المنظمة على أن العرض لا "يعوّض عن خسارة الأجور التي تكبدتها على مدى السنوات الـ15 الماضية"، لكنها اعتبرت في الوقت نفسه أنه يشكل "خطوة جيدة إلى الأمام بالنسبة إلى المهنة" وأنه يمثل عودة "الروح البناءة".

بدورها، رحّبت وزيرة المال راشيل ريفز بما اعتبرت أنه "عرض عادل" و"فرصة لبداية جديدة" بين الأطباء والحكومة.

ويأتي هذا التطور المهم،  بعد سلسلة من الإضرابات التي نفذتها المجموعة منذ أوائل عام 2023، للمطالبة بزيادة الأجور بنسبة 35%، والتي يقولون إنها ضرورية لتغطية تأثير التضخم على مدى عدة سنوات. 

ووفق وسائل إعلام بريطانية، يتضمن العرض الذي قد يضع حدًا لإضراب الأطباء زيادة إضافية في الأجر بنسبة 4.05% لعام 2023/2024، بالإضافة إلى متوسط 8.8% الممنوح سابقًا، بأثر رجعي إلى أبريل/ نيسان من العام الماضي.

وبالنسبة لعام 2024/2025، سيحصل الأطباء المبتدئون على زيادة بنسبة 6%، بالإضافة إلى دفعة موحدة قدرها 1000 جنيه إسترليني (1285 دولارًا).

الاحتجاجات في بريطانيا

وأدى ارتفاع الأسعار منذ عامين إلى الكثير من النزاعات المجتمعية في المملكة المتحدة، والتي لم يتم حل بعضها حتى الآن.

وفي حين كانت حكومة المحافظين السابقة متشددة جدًا مع المضربين، قرر حزب العمال فور توليه السلطة في بداية يوليو/ تموز الجاري، إعادة إطلاق مفاوضات مباشرة مع عدد من الفئات مثل الأطباء وعمال سكك الحديد.

وبدأ الأطباء المبتدئون الذين يشكلون نصف عدد الأطباء في إنكلترا تقريبًا، إضرابهم منذ أكثر من عام ونصف عام بدعوة من الجمعية الطبية البريطانية، التي تمثل نحو 50 ألف طبيب مبتدئ.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أضرب الأطباء المبتدئون عن العمل لمدة 6 أيام متتالية، وهو أطول إضراب في تاريخ هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب- ترجمات
Close