الخميس 19 Sep / September 2024

بسبب اعتداءات الضفة.. فرنسا تنوي فرض عقوبات على بعض المستوطنين

بسبب اعتداءات الضفة.. فرنسا تنوي فرض عقوبات على بعض المستوطنين

شارك القصة

وزيرا الخارجية الفرنسي والبريطاني
قالت كولونا إنهم يعملون على فرض عقوبات على هؤلاء المستوطنين على مستوى الاتحاد الأوروبي- رويترز
فرضت الولايات المتحدة في مطلع ديسمبر عقوبات على عشرات المستوطنين تمنعهم من دخول الأراضي الأميركية.

كشفت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، الثلاثاء، أن بلادها قررت اتخاذ إجراءات ضد "بعض المستوطنين اليهود المتطرفين" في الضفة الغربية المحتلة.

وأوضحت كولونا في مؤتمر صحافي عقدته بعد لقائها وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في باريس، أنها ناقشت معه الوضع في الشرق الأوسط وهو العائد من زيارة للمنطقة أمس، وأكدت أهمية حل الدولتين بالنسبة للقضية الفلسطينية.

وقالت بخصوص أعمال العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية: "لقد شهدت بعيني عنف بعض المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين في الضفة الغربية، وهذا أمر محزن وغير مقبول في الوقت نفسه".

"إجراءات على المستوى الوطني"

وأضافت: "نريد من إسرائيل اتخاذ الاحتياطات تجاه هذا الوضع ومعاقبة المستوطنين اليهود في إطار قانون البلاد"، مضيفة: "قررت فرنسا اتخاذ إجراءات (لم تحددها) ضد بعض المستوطنين المتطرفين على المستوى الوطني".

وذكرت وزيرة الخارجية الفرنسية أنهم يعملون على فرض عقوبات على هؤلاء المستوطنين على مستوى الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا السياق، قالت كولونا: "وجهات النظر مع كاميرون متقاربة للغاية فيما يتعلق بالوضع في المنطقة، واتفقنا على مسألة إطلاق سراح الأسرى في غزة والدعوة إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار".

وأوضحت "نريد توفير حماية أفضل للمدنيين في غزة وتوزيع المساعدات الإنسانية بشكل أفضل في المنطقة، وسفينة المساعدات التي ترسلها فرنسا وتبلغ حمولتها 300 طن ستبحر إلى غزة غدًا".

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني إن بلاده تريد وقفًا دائمًا لإطلاق النار بغزة في أقرب وقت. 

وكانت باريس أفادت في مطلع ديسمبر/ كانون الأول أنها تدرس عقوبات في حق بعض المستوطنين تشمل حظر الدخول إلى الأراضي الفرنسية وتجميد أصول، وطالبت باتخاذ مثل هذه الإجراءات على المستوى الأوروبي.

بدورها، فرضت الولايات المتحدة في مطلع ديسمبر عقوبات على عشرات المستوطنين تمنعهم من دخول الأراضي الأميركية.

وتظهر أرقام الأمم المتحدة أن هجمات المستوطنين اليومية تضاعفت منذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول والعدوان الإسرائيلي الذي أعقب ذلك على قطاع غزة الفلسطيني. واستشهد أكثر من 200 فلسطيني في أعمال عنف بالضفة الغربية هذا العام بما في ذلك هجمات شنها مستوطنون.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close