Skip to main content

بسبب دعمها فلسطين.. محامية أميركية تقاضي مكتب المحاماة بعد فصلها

الخميس 30 مايو 2024
المحامية جنان شحادة - إكس

رفعت محامية مسلمة في ولاية إلينوي الأميركية دعوى قضائية ضد مكتب "فولي اند لاردنر" للمحاماة تتهمه فيها بالتمييز ضدها، وقالت إن المكتب أقالها قبل يوم من بدء عملها به بعد إبدائها الدعم للشعب الفلسطيني في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأفادت المحامية، جنان شحادة، في الدعوى القضائية الاتحادية، التي رفعتها في شيكاغو، أمس الأربعاء بأن مكتب فولي، الذي يوظف 1100 محام، بدأ التحقيق معها بعد منشورات لها على وسائل التواصل الاجتماعي، وتعليقات أدلت بها تنتقد الجرائم الإسرائيلية.

"صورة نمطية"

وذكرت أنها أقيلت من عملها في 22 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أي قبل 15 ساعة من الموعد المقرر لبدء عملها في فرع المكتب في شيكاغو.

وأضافت جنان، التي تخرجت من مركز القانون بجامعة جورج تاون عام 2023، أنها تعرضت لاستجواب دقيق من اثنين من كبار الشركاء في مكتب فولي بشأن خلفيتها، ودورها السابق في مجموعة (طلاب من أجل العدالة في فلسطين)، وعمل والدها في مسجد محلي.

واتهمت الدعوى القضائية المكتب بالتمييز العرقي والديني، وأنه "اعتمد على صور نمطية عن العرب والمسلمين والفلسطينيين تعتبرهم عنيفين بطبيعتهم ومعادين لليهود". وقالت جنان إنها لم تدافع قط عن الإرهاب.

من ناحيته، قال مكتب "فولي اند لاردنر" في بيان إن الدعوى القضائية لا قيمة لها. وأضاف: "نقف مع قرارنا إلغاء عرض توظيف الآنسة شحادة نتيجة التصريحات التي أدلت بها بشأن الهجمات المروعة التي شنتها حماس في السابع من أكتوبر".

توترات متواصلة

ويثير العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، احتجاجات غاضبة ضد السياسات الإسرائيلية في العديد من الجامعات الأميركية.

ووصل التوتر أيضًا إلى العاملين بمجال القانون في البلاد، إذ حث ما لا يقل عن 220 مكتب محاماة هناك عمداء كليات الحقوق المرموقة في البلاد، برسالة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على "التصدي لمعاداة السامية وكراهية الإسلام". إلا أن مجموعات المسلمين انتقدت الرسالة قائلة إنها تركز بشكل مبالغ فيه على التمييز ضد اليهود.

وفي العام الماضي، سحبت شركات محاماة أميركية عروض عمل مقدمة لطلاب الحقوق الذين يدينون إسرائيل، أو شغلوا مناصب قيادية في مجموعات أصدرت بيانات عامة تدعم الفلسطينيين.

المصادر:
رويترز
شارك القصة