Skip to main content

بعدما أثارت الجدل.. هل تغير جورجيا آلية التصويت في انتخابات الرئاسة؟

منذ 2 ساعات
يرى سياسيون أن الطريقة المعتمدة للتصويت والفرز في جورجيا هي الأفضل مقارنة بباقي الولايات - رويترز

عاد اسم شركة "دومينيون" إلى الواجهة بعد الجدل الذي دار بشأنها في انتخابات عام 2020 بولاية جورجيا الأميركية، بسبب آلية التصويت الإلكتروني التي رفض الرئيس السابق دونالد ترمب الاعتراف بها في عدة ولايات.

وتعتمد جورجيا في انتخابات هذا العام آلية التصويت ذاتها، باستخدام آلات الشركة نفسها، حيث يؤكد سياسيون في الولاية أن الطريقة التكنولوجية المعتمدة في التصويت والفرز آمنة، ويصفونها بـ"الأفضل".

ويتم التصويت في ولاية جورجيا باللمس، وعبر شاشات إلكترونية تابعة لشركة "دومينيون". 

ويسعى المرشحان للرئاسة الأميركية الديمقراطية كامالا هاريس، والجمهوري دونالد ترمب، إلى جذب الأصوات في مختلف الولايات الأميركية المتأرجحة خلال نهاية الأسبوع قبل يوم الحسم في الخامس من الشهر القادم.

وعملية التصويت آمنة كما يؤكد المسؤولون عن الانتخابات في جورجيا، ولأن الولاية تشهد إقبالًا كبيرًا على صناديق الاقتراع فإن الاعتماد على نظام إلكتروني هو الأنسب.

وقال ديوي ماكلاين، وهو نائب ديمقراطي عن جورجيا: "قام وزير خارجية الولاية بعمل عظيم.. لن تكون هناك أي تغييرات في نظام التصويت".

جورجيا ساحة للمعارك

ورغم الجدل الذي أثاره ترمب سابقًا، يستبعد مشرعون ديمقراطيون وجمهوريون في كونغرس الولاية فكرة تغيير نظام شركة "دومينيون"، أو اللجوء إلى الاقتراع غير الإلكتروني قبل موعد الانتخابات الرئاسية.

وأصبحت جورجيا ساحة للمعارك الانتخابية المحورية سواء الرئاسية أو التشريعية.

لكن انتشار نظريات المؤامرة بخصوص آلات التصويت الإلكتروني لشركة "دومينيون" في أعقاب انتخابات عام 2020 لا يبدو أنه سيدفع نحو تغيير هذا النظام المعتمد، رغم أن الجدل بشأنه انتقل في مناسبات عدة إلى قاعات المحاكم.

بدوره، قال بتريس هوكر رئيس مجلس انتخابات مقاطعة فولتون إنه لم تكن هناك مشكلات في مقاطعة فولتون وظهرت الحقيقة للجميع.

وأردف: "لذلك لا يوجد ما نحتاج إلى القيام به على نحو مختلف، باستثناء التأكد من أننا نسمح للمصوّتين بالوصول إلى مراكز الاقتراع وبفرز أصواتهم".

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة