الإثنين 16 Sep / September 2024

بعدما أثار جدلًا.. وقف مشروع ترميم هرم الجيزة الأصغر "منكاورع"

بعدما أثار جدلًا.. وقف مشروع ترميم هرم الجيزة الأصغر "منكاورع"

شارك القصة

هرم منكاورع
أثار قرار ترميم هرم منكاورع جدلًا واسعًا ما تسبب في توقيفه- صفحة وزارة السياحة والآثار المصرية على فيسبوك
رفضت لجنة من وزارة السياحة والآثار المصرية مشروعًا لترميم هرم منكاورع مؤكدة على ضرورة المحافظة على شكله الحالي.

أوقفت وزارة السياحة والآثار المصرية اليوم الخميس، مشروع الترميم المعماري للهرم الأصغر بين أهرامات الجيزة، وذلك بعدما أثار جدلًا واسعًا بين المواطنين والخبراء.

وأفادت الوزارة في بيان، بأن اللجنة العلمية التي شكلتها مطلع الشهر الجاري وضمّت خبراء مصريين وأجانب، قررت بكامل أعضائها عدم الموافقة على إعادة تركيب أي من الكتل الغرانيتية "الموجودة حول جسم هرم منكاورع"، مؤكدة ضرورة "الحفاظ على حالة الهرم الحالية دون أي إضافات لما له من قيمة أثرية عالمية استثنائية".

وأشارت اللجنة إلى أنه من المستحيل التأكد من المكان الأصلي والدقيق لأي من هذه الكتل الغرانيتية على جسم الهرم، كما أن إعادتها سوف يغطي الشواهد الموجودة لطرق وكيفية بناء المصريين القدماء للأهرامات.

وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري نشر على صفحته الرسمية على فيسبوك الشهر الماضي مقطعًا قصيرًا، يشرح فيه مشروع ترميم هرم "منكاورع" ووصفه بأنه "مشروع القرن".

كساء خارجي من الغرانيت

وقال وزيري حينها إن المشروع "عبارة عن إعادة تركيب الكتل الغرانيتية التي كانت تمثل الكساء الخارجي لهرم منكاورع"، موضحًا تدرج خطوات العمل بدءًا بـ"دراسة للكتل الحجرية ثم مسح للمساحة ومسح بأشعة الليزر ثم إعادة تركيب الكتل".

ووفقًا لتقرير اللجنة، فقدت أبدت موافقتها المبدئية على القيام بأعمال التنقيب الأثري للبحث عن حُفر مراكب هرم منكاورع (مثل تلك الموجودة بجوار هرمي خوفو وخفرع) شريطة أن يكون هناك أسباب علمية واضحة ومفصلة يتم تقديمها في دراسة يتم عرضها على اللجنة العلمية العليا، قبل البدء في هذه الحفائر، وألا تقتصر الأعمال على فكرة البحث عن حُفر المراكب أو المراكب فقط.

كما أيدت اللجنة المشروع العلمي الأثري المقدم لدراسة والرفع المساحي لهرم منكاورع وتنظيم الكتل الغرانيتية المكونة للكسوة الخارجية المتساقطة منه. والقيام بأعمال الحفائر للكشف عن باقي هذه الكتل ذات الزوايا المائلة حول الهرم.

وأكدت عدم البدء أو القيام بأية أعمال علمية أو أثرية في هذا المشروع إلا بعد قيام مدير المشروع بتقديم مقترح تفصيلي متكامل للمشروع يتضمن خطة عمل علمية شاملة لمناقشتها في اللجنة.

ومنكاورع يعد الهرم الوحيد في مصر - من بين أكثر من 124 هرمًا - يتضمن تصميمه كساء خارجيًا من الغرانيت، بحسب وزيري.

وبعدما أثار المشروع جدلًا واسعًا ومخاوف من الإضرار بالقيمة التاريخية والأثرية لهذا الهرم، دفع الأمر بوزارة السياحة والآثار أوائل الشهر الحالي لتشكيل لجنة لمراجعته برئاسة عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق زاهي حواس.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close