السبت 14 Sep / September 2024

بعد استشهاد أحمد أبو علي.. الأسرى الفلسطينيون يعلنون الحداد والاستنفار

بعد استشهاد أحمد أبو علي.. الأسرى الفلسطينيون يعلنون الحداد والاستنفار

شارك القصة

نافذة أرشيفية لـ"العربي" عن سياسة الإهمال الطبي في سجون الاحتلال (الصورة: وكالة "وفا")
استشهد منذ عام 1967 في سجون الاحتلال حوالي 235 أسيرًا ومعتقلًا، من بينهم 75 نتيجة لجريمة الإهمال الطبيّ، بحسب نادي الأسير الفلسطيني.

حملت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الجمعة، سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير أحمد أبو علي بسبب سياسة الإهمال الطبي التي تنهجها إسرائيل بحق الأسرى الفلسطينيين.

وطالبت الوزارة في بيان "بالتحقيق بجريمة استشهاد الأسير الفلسطيني أحمد بدر عبد الله أبو علي (48 عامًا) من مدينة يطا جنوب الخليل"، داعية "المحكمة الجنائية الدولية ولجنة التحقيق الدولية المستمرة المنبثقة عن مجلس حقوق الإنسان إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية تجاه ما يتعرض له أسرانا في سجون الاحتلال".

واتهمت وزارة الخارجية إسرائيل "بانتهاج سياسة الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينيين كجزء من انتهاكات وجرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني".

استنفار وحداد داخل السجون

وتزامنًا مع ذلك، أعلن الأسرى في سجون الاحتلال، اليوم الجمعة، حالة الاستنفار والحداد لمدة ثلاثة أيام، على روح رفيقهم الشهيد الأسير أحمد أبو علي الذي ارتقى صباح اليوم الجمعة.

فبحسب نادي الأسير الفلسطيني، قرر الأسرى إرجاع وجبات الطعام، وإغلاق الأقسام عبر وقف كافة مظاهر النشاطات اليومية في السجون، تنديدًا باستمرار "جريمة القتل البطيء بحقهم".

فقد استشهد منذ عام 1967، حوالي 235 أسيرًا ومعتقلًا، من بينهم 75 نتيجة لجريمة الإهمال الطبيّ.

ارتقاء أبو علي

وكان نادي الأسير الفلسطيني قد أعلن اليوم الجمعة، استشهاد الأسير أبو علي (48 عامًا) من مدينة يطا، داخل مستشفى تابع للاحتلال الإسرائيليّ داخل الخطّ الأخضر، وذلك قبل نحو عامين من موعد الإفراج عنه وهو معتقل منذ عام 2012.

ونقل الأسير الشهيد، فجر اليوم من سجن النقب إلى مستشفى "سوروكا" بعد تدهور وضعه الصحّي.

مقتطف من بيان نادي الأسير الفلسطيني
مقتطف من بيان نادي الأسير الفلسطيني

وبحسب بيان نادي الأسير على فيسبوك، فإن الأسير الشهيد عانى على مدار سنوات من مشاكل صحية مزمنة مثل القلب والسُكري، بينما رافقت حالته مماطلة متعمدة من جانب إدارة سجون الاحتلال في تقديم العلاج وإجراء الفحوص الطبية.

أما حاليًا فيقبع حوالي 600 أسير يعانون من أمراض بدرجات مختلفة وهم بحاجة إلى متابعة ورعاية صحية حثيثة، منهم 24 على الأقل مصابون بالسرطان، وبأورام بدرجات متفاوتة، وفق نادي الأسير.

الأسير الشهيد أحمد أبو علي - نادي الأسير الفلسطيني
الأسير الشهيد أحمد أبو علي - نادي الأسير الفلسطيني

شهيد قرب مخيم الفوار

من جهة ثانية، استشهد شاب آخر اليوم الجمعة أيضًا، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الخليل بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

فقد أكّدت وزارة الصحة الفلسطينية أن الهيئة العامة للشؤون المدنية أبلغتها باستشهاد المواطن شريف حسن رباع ابن الـ 22 عامًا، متأثرًا بجروحٍ حرجة أصيب بها قرب مخيم الفوار.

كذلك، أفاد مراسل "العربي" بمقتل مستوطنين اثنين وإصابة أربعة آخرين، اليوم الجمعة، في عملية دهس بمستوطنة راموت في القدس المحتلة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close