Skip to main content

بعد الزلزال.. نجوم ومشاهير العالم العربي يتضامنون مع الشعب المغربي

السبت 9 سبتمبر 2023

تفاعل عدد كبير من نجوم الفن والمشاهير في العالم العربي، مع الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب، مساء أمس الجمعة، وأبدوا تضامنهم مع الشعب المغربي عبر حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقتل 820 شخصًا جراء زلزال قوي ضرب المغرب ليل الجمعة، وبلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، وذلك وفق حصيلة أولية جديدة أعلنتها السلطات الرسمية، اليوم السبت.

وفيما ذكرت وسائل إعلام مغربية أن هذا أقوى زلزال يضرب المملكة، أشارت وزارة الداخلية إلى أن السلطات "سخّرت كل الوسائل والإمكانات من أجل التدخل وتقديم المساعدة وتقييم الأضرار".

إلغاء حفل نجوى كرم

واضطرت النجمة اللبنانية نجوى كرم لإيقاف حفلًا غنائيًا في مدينة أكادير، بعد الزلزال الذي دفع بالفنانة للاعتذار لجمهورها عن الحفلة، حيث قالت من خشبة مسرح، أن تعليمات قد تلقتها لايقاف الحفل حفاظًا على أمن الجميع، داعية ألّا يكون الضرر كبيرًا. 

إليسا

ووفق المعهد الجيوفيزيائي الأميركي حُدد مركز الزلزال جنوب غرب مدينة مراكش السياحية على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط. وشعر سكان مراكش والرباط والدار البيضاء وأغادير والصويرة بالزلزال الذي أثار حالا من الذعر. وخرج عدد من المواطنين إلى شوارع هذه المدن خشية انهيار منازلهم.

وكتبت الفنانة اللبنانية إليسا عبر منصة "إكس" (تويتر سابقًا):

أحلام

وقال ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياءالمغربي خلال حديث إلى العربي، إن الزلزال الذي وقع أمس الجمعة، هو الأكبر في تاريخ البلاد منذ اعتماد أنظمة رصد الزلزال، وقد تخطت قوته قوة الزلزال الكبير الذي ضرب أكادير عام 1960.

أما الفنانة الإماراتية أحلام فكتبت:

ولفت جبور  إلى أن الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال الذي ضرب مساء الجمعة منطقة الحوز تكون أقل قوة وقد لا يشعر بها المواطنون.

هند صبري

وأفاد سكان في مراكش، أقرب المدن الكبرى لمركز الزلزال، أن بعض المباني انهارت في المدينة القديمة المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وعرض التلفزيون المحلي صورًا لسقوط مئذنة مسجد وتناثر الأنقاض على سيارات مهشمة.

وكتبت الفنانة التونسية هند صبري على منصة "إكس":

وهذا الزلزال هو الأكبر من حيث عدد الضحايا في المغرب منذ هزة في 2004 بالقرب من الحسيمة في شمال البلاد أودت بحياة أكثر من 600 شخص.

وأظهرت كاميرا "العربي" بعض ما شهده حي الملاح في مراكش من انهيار ودمار لبعض المباني، حيث أشار المراسل إلى أن حجم الخسائر كان أكبر إثر الزلزال الذي ضرب المدينة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة