الخميس 19 Sep / September 2024

تقدم روسي شرق أوكرانيا.. واشنطن تشارك بالتحقيق في تحطم إف 16

تقدم روسي شرق أوكرانيا.. واشنطن تشارك بالتحقيق في تحطم إف 16

شارك القصة

الحرب على أوكرانيا
وسط استمرار الهجمات الروسية على أوكرانيا، أعلنت موسكو سيطرتها على 3 قرى إضافية في شرق أوكرانيا- رويترز
أسفر هجوم روسي على مدينة سومي الأوكرانية عن مقتل امرأتين وإصابة 11، فيما أعلن الجيش الروسي سيطرته على ثلاث قرى إضافية في شرق أوكرانيا.

أعلنت السلطات الأوكرانية اليوم الجمعة مقتل امرأتين وإصابة 11 شخصًا على الأقل في هجوم شنته روسيا خلال الليل وألحق أضرارًا بمصنع في مدينة سومي بشمال البلاد.

وذكر مكتب المدعي العام الأوكراني أن المصنع ينتج عبوات طعام أطفال وعصائر ومنتجات منزلية.

وصرّح ممثلو الادعاء في المنطقة على "تليغرام" بأن أحد المصابين توفي في وقت لاحق في المستشفى وتم انتشال جثة شخص آخر من تحت الأنقاض.

وأدت الضربة الجوية إلى اندلاع حريق، مما دفع السلطات في المنطقة إلى إصدار إرشادات للسكان بالبقاء داخل المنازل وإغلاق النوافذ بسبب تلوث الهواء.

وفي واقعة أخرى، قال فيليب برونين حاكم بولتافا في وسط أوكرانيا إن منشأة صناعية في المنطقة تعرضت للقصف في هجوم بطائرة مسيرة لكن دون وقوع إصابات.

هجوم في خاركيف

وذكرت القوات الجوية الأوكرانية أنها أسقطت 12 من أصل 18 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجوم خلال الليل فوق خمس مناطق. وسقطت أربع طائرات مسيرة أخرى فوق الأراضي الأوكرانية.

وأضافت القوات الجوية أن روسيا استخدمت أيضًا صاروخًا من طراز إسكندر-إم في الهجوم.

هجوم على مبنى سكني في خاركيف
حريق في مبنى سكني في خاركيف- رويترز

إلى ذلك، قال إيغور تيريخوف رئيس بلدية مدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا إن هجومًا روسيًا بقنابل موجهة أصاب بناية سكنية وأخرى متعددة الطوابق مما أدى إلى مقتل ثلاثة من بينهم طفل.

وأضاف تيريخوف على تطبيق تليغرام: "قتل المحتلون طفلًا وهو في ساحة لعب وأصيب ثلاثة على الأقل في المنطقة".

وذكر أن شخصين آخرين قتلا في مبنى سكني مكون من 12 طابقًا اشتعلت فيه النيران نتيجة الهجوم.

روسيا تتقدم في شرق أوكرانيا

وتنفي روسيا وأوكرانيا استهداف المدنيين في الحرب التي بدأتها موسكو بهجوم واسع النطاق على الأراضي الأوكرانية في فبراير/ شباط 2022.

ميدانيًا أيضًا، أعلن الجيش الروسي سيطرته على ثلاث قرى إضافية في شرق أوكرانيا حيث يواصل تقدمه على القوات الأوكرانية التي يفوقها عددًا وتفتقر إلى القوة النارية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقرير إنها استولت على ثلاث بلدات صغيرة هي: نوفويلاني وكوستيانتينيفكا في منطقة دونيتسك، وسينكيفكا في منطقة خاركيف.

وتقع قرية نوفويلاني على بعد حوالي عشرين كلم جنوب شرق مدينة بوكروفسك، وهي مركز لوجستي مهم تستهدفه القوات الروسية منذ عدة أسابيع في سياق تقدمها.

تقرير أولي عن تحطم طائرة إف-16

في غضون ذلك، ذكرت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الجمعة أنها أرسلت للشركاء الأميركيين تقريرًا أوليًا عن تحطم طائرة مقاتلة من طراز إف-16 يوم الإثنين.

ونشر ميكولا أوليشتشوك قائد القوات الجوية الأوكرانية على تطبيق المراسلة "تليغرام" أن شركاء من الولايات المتحدة، حيث تصنع مقاتلات إف-16، يساعدون في التحقيق.

وأمس الخميس، أعلن الجيش الأوكراني تحطم الطائرة ومقتل قائدها في أثناء اقترابها من هدف خلال هجوم جوي روسي كبير.

وقال مسؤول دفاعي أميركي لوكالة "رويترز" إن تحطم الطائرة لا يبدو ناجمًا عن إطلاق نار من الجانب الروسي، وإنه يجري النظر في أسباب محتملة تتعلق بارتكاب الطيار خطأ أو حدوث عطل.

وشكل وصول أولى طائرات إف-16 محطة مهمة بالنسبة لأوكرانيا خلال مواجهة الهجوم العسكري الشامل الذي شنته روسيا قبل عامين ونصف.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close