الخميس 5 Sep / September 2024

بعد تعليق دام 3 سنوات.. وصول أول طائرة من كوريا الشمالية إلى الصين

بعد تعليق دام 3 سنوات.. وصول أول طائرة من كوريا الشمالية إلى الصين

شارك القصة

نافذة إخبارية حول موافقة الصين على استئناف الرحلات الجوية التجارية مع كوريا الشمالية (الصورة: رويترز)
هبطت طائرة تابعة للخطوط الجوية الكورية الشمالية في بكين، في إطار إعادة فتح بطيئة لحدود واحدة من أكثر دول العالم عزلة على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

حطّت أول رحلة دولية لطائرة ركاب كورية شمالية في بكين اليوم الثلاثاء، بعد تعليق دام 3 سنوات عقب بدء الإغلاق المرتبط بوباء كوفيد-19 عام 2020.

فقد هبطت طائرة تابعة للخطوط الجوية الكورية الشمالية "إير كوريو" في بكين قادمة من بيونغيانغ، إيذانًا بفتح حدود كوريا الشمالية الجوية أمام بعض المسافرين.

تفاصيل الرحلة

وأظهرت اللوحة وصول رحلة طيران شركة "إير كوريو" الحكومية رقم "جي إس 151" إلى مطار العاصمة بكين قرابة الساعة 09,17 صباحًا (01,38 ت غ)، قبل وقت قصير من موعدها المحدد.

وكانت الطائرة قد أقلعت من العاصمة الكورية الشمالية قرابة الساعة 08,30 صباحًا بالتوقيت المحلي (23,30 ت غ)، حسبما أظهر موقع "فلايت رادار 24" وتطبيق التتبع الصيني "أوميتريب".

وفيما لم يتضح بعد من كان على متن الطائرة الكورية، إلا أن شركات سياحة غربية كانت تعمل في كوريا الشمالية قالت إنها رحلة خاصة على ما يبدو، أرسلت لتنقل عند العودة الكوريين الشماليين الذين تقطعت بهم السبل في الصين حين أغلقت كوريا الشمالية حدودها بداية عام 2020، من ضمن إجراءات مكافحة كورونا.

توافق كوري - صيني

وكانت رحلة لشركة "إير كوريو" مقررة سابقًا إلى بكين أمس الإثنين، قد ألغيت بشكل مفاجئ دون إعطاء تبرير رسمي.

جاء ذلك، في أعقاب إعلان وزارة الخارجية الصينية أمس الإثنين موفقة بكين على أن تستأنف "إير كوريو" الرحلات الجوية التجارية إلى الصين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين في مؤتمر صحفي: "وافقت الصين على استئناف خط الطيران للمسافرين بين بيونغيانغ وبكين، وبكين وبيونغيانغ لشركة إير كوريو وفقًا لطلبها وطلب سلطات كوريا الشمالية".

الطائرة الكورية الشمالية في مطار بكين اليوم الثلاثاء - غيتي
الطائرة الكورية الشمالية في مطار بكين اليوم الثلاثاء - غيتي

وتأتي هذه الرحلة في إطار إعادة فتح بطيئة لحدود واحدة من أكثر دول العالم عزلة سياسيًا واقتصاديًا.

وسبق وزادت حركة قطارات وسفن الشحن ببطء خلال العام الماضي، إلا أن كوريا الشمالية بدأت للتو في السماح ببعض رحلات الركاب الدولية.

ولأول مرة منذ ما قبل الوباء توجه وفدان حكوميان من الصين وروسيا إلى بيونغيانغ الشهر الماضي، كما عبرت الحدود نحو الصين حافلات تقل رياضيين كوريين شماليين الأسبوع الماضي، لحضور بطولة تايكوندو في كازاخستان.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close