Skip to main content

بعد شهر من إقفاله.. الانقلابيون في النيجر يعيدون فتح المجال الجوي

الإثنين 4 سبتمبر 2023

أعاد النظام العسكري المنبثق من انقلاب النيجر اليوم الإثنين فتح المجال الجوي للبلاد المغلق منذ 6 أغسطس/ آب، وفق ما أعلنته وكالة أنباء النيجر الرسمية.

وقال متحدث باسم وزارة النقل كما نقلت عنه الوكالة إن "المجال الجوي مفتوح أمام كل الرحلات الوطنية والدولية"، موضحًا أن الخدمات الأرضية استؤنفت أيضًا.

لكنه أضاف: "لا يزال المجال الجوي مغلقًا أمام كل الرحلات الجوية العسكرية العملانية والرحلات الخاصة الأُخرى التي لا يسمح بها إلا بعد الحصول على ترخيص مسبق من الجهات المختصة".

"مواجهة تهديد التدخل الخارجي"

وأعلنت النيجر في 6 أغسطس إغلاق مجالها الجوي "في مواجهة التهديد بالتدخل الذي كان يرتسم انطلاقًا من دول مجاورة"، فيما كانت دول غرب إفريقيا المعارضة للانقلاب تدرس استخدام القوة لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة بعدما أُطيح به في انقلاب في 26 يوليو/ تموز.

وأغلق العسكريون الحدود البرية والجوية للنيجر غداة استيلائهم على السلطة ثم أعادوا فتحها مع 5 دول حدودية في 2 أغسطس، هي الجزائر وبوركينا فاسو وليبيا ومالي وتشاد.

ولا تزال النيجر تخضع لعقوبات فرضتها الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا للضغط على العسكريين.

وأكدت الأمم المتحدة أن العقوبات الإقليمية وإغلاق الحدود "يؤثران بشكل كبير على إمدادات النيجر من المواد الغذائية الحيوية والتجهيزات الطبية".

وحذرت المنظمة الأممية في الأول من الشهر الجاري بشأن انعدام الأمن الغذائي في النيجر حيث يدفع أكثر من ثلاثة ملايين شخص ضريبته، وفي مالي حيث يواجه 200 ألف طفل خطر الموت جوعًا إذا لم يحصلوا على مساعدات إنسانية.

وهناك أكثر من 7300 طنّ من مساعدات برنامج الأغذية العالمي عالقة بسبب إغلاق الحدود، بالإضافة إلى أن الخطة الأممية الإنسانية للنيجر للعام 2023، التي تقدّر قيمتها بـ584 مليون دولار، مموّلة بنسبة 40% فقط.

وأعربت الأمم المتحدة عن "قلقها البالغ من أي تعليق أو انقطاع لتمويل المانحين" بسبب انقلاب العسكريين الذين أطاحوا بالرئيس محمد بازوم في 26 يوليو الماضي.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة