الخميس 12 Sep / September 2024

بعد غيراسيموف.. وزير الدفاع الروسي يزور قواته المشاركة في حرب أوكرانيا

بعد غيراسيموف.. وزير الدفاع الروسي يزور قواته المشاركة في حرب أوكرانيا

شارك القصة

مشاهد من الزيارة المفاجئة لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى مركز قيادة قوات "المركز" الروسية على الخطوط الأمامية في أوكرانيا (الصورة: رويترز)
بينما تتواصل الهجمات المتبادلة بين كييف وموسكو، تفقد سيرغي شويغو إحدى المجموعات المشاركة في الحرب مثنيًا على عمل الضباط والجنود.

زار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو المقر الرئيسي لمجموعة جيش "الوسط" المشاركة في الحرب الروسية في أوكرانيا.

وبحسب وكالة إنترفاكس للأنباء فإن قائد المجموعة أطلع شويغو على التطورات، بينما أثنى الوزير على الضباط والجنود "لتنفيذ عمليات ناجحة" بالقرب من ليمان.

وأضافت الوكالة أن الوزير تفقد مركبة مشاة سويدية من طراز سي.في-90 تركها جنود أوكرانيون بعد استهدافها، كما تم إطلاع شويغو على "عيوب" المركبة السويدية.

ويتطابق التقرير مع الجهود الروسية الهادفة للتقليل من فاعلية الأسلحة والمعدات التي قدمها أعضاء في حلف شمال الأطلسي ودول غربية أخرى إلى أوكرانيا.

هجوم أوكراني بزوارق مسيّرة 

وجاءت زيارة شويغو بعد أيام من زيارة الجنرال فاليري غيراسيموف رئيس هيئة الأركان العامة والقائد العام للجهود الحربية الروسية في أوكرانيا لخط المواجهة.

وكان الرجلان قد تعرضا لهجوم لاذع من يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة واتهمهما مرارًا بعدم الكفاءة قبل شن تمرد قصير ضد مؤسسة الدفاع في يونيو/ حزيران.

في غضون ذلك، قال مصدر في المخابرات الأوكرانية إن سفينة الإنزال أولينيغورسكي غورنياك التابعة للبحرية الروسية تعرضت لأضرار خلال هجوم بزوارق مسيرة نفذه جهاز الأمن والبحرية الأوكرانيين بالقرب ميناء نوفوروسيسك الروسي اليوم الجمعة.

وأضاف المصدر لوكالة "رويترز": "نتيجة الهجوم حدث صدع كبير في السفينة أولينيغورسكي غورنياك ولا يمكنها حاليًا القيام بمهامها القتالية".

وتابع المصدر "كل التصريحات الروسية بشأن ’صد الهجوم’ كاذبة".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد ذكرت في وقت سابق أن زوارق مسيرة أوكرانية هاجمت قاعدة بحرية روسية بالقرب من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود، وهو مركز رئيسي للصادرات الروسية. وأضافت الوزارة أن السفن الحربية الروسية دمرت تلك الزوارق.

وعرض المصدر مقطعًا مصورًا تم التقاطه على ما يبدو من سطح زورق مسير في أثناء تحركه بجوار سفينة ضخمة قبل أن يتوقف الفيديو فجأة.

واستخدمت أوكرانيا مرارًا الزوارق المسيرة المحملة بالمتفجرات في محاولة لاستهداف الأسطول البحري الروسي الذي يسيطر على البحر الأسود والذي ساعد موسكو على منع تصدير الحبوب الأوكرانية عبر هذا الممر المائي.

من ناحية أخرى، قال اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين في بيان إن حركة السفن استؤنفت في ميناء نوفوروسيسك بعد تعليقها في وقت سابق بسبب الهجوم.

وأضاف الاتحاد، وهو شركة الشحن الرئيسية لصادرات نفط كازاخستان، أنه يستعد بالفعل لتحميل النفط على ناقلة في إحدى مناطق الرسو.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close