Skip to main content

بعد قرار القضاء الأميركي.. بايدن: ترمب مجرم مدان مصاب بالجنون حرفيًا

الثلاثاء 4 يونيو 2024
بايدن لدى وصوله ولاية كونيتيكت لجمع التبرعات لحملته الانتخابية- رويترز

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم أمس الإثنين، منافسه دونالد ترمب بأنه "مجرم مدان" يسعى للوصول إلى منصب الرئاسة في سابقة هي الأولى من نوعها في التاريخ، مصعدًا هجومه على المرشح الجمهوري قبل انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

واستخدم بايدن (81 عامًا) هذا الوصف للمرة الأولى، منذ أن أدانت هيئة محلفين في نيويورك في حكم تاريخي ترمب بالتستر على دفع أموال لنجمة إباحية بشكل سري.

"حمام دم"

وقال بايدن خلال مناسبة انتخابية لجمع التبرعات في ولاية كونيتيكت: "يا رفاق، لقد دخلت الحملة منطقة مجهولة"، متابعًا: "لأول مرة في التاريخ الأميركي يسعى الآن رئيس سابق هو مجرم مدان للوصول إلى منصب الرئاسة".

واعتبر بايدن أن هجوم ترمب على النظام القضائي الأميركي أكثر خطورة، اذ ألقى الرئيس السابق باتهامات دون أدلة حول تلفيق القضية.

وأضاف: "على الرغم مما يثيره هذا الأمر من قلق، الأكثر ضررًا هو الهجوم الشامل الذي يشنه دونالد ترمب على نظام العدالة الأميركي".

ورأى الرئيس الديمقراطي أن ترمب الذي خسر انتخابات 2020، سيشكل تهديدًا أكبر في حال فوزه بولاية ثانية. وقال بايدن: "شيء ما أصاب هذا الرجل حقًا" بعد عام 2020، مضيفًا أن هذا "يصيبه بالجنون حرفيًا".

كما انتقد بايدن تلميحات ترمب بأن إدخاله السجن قد يكون بمثابة "نقطة تحول" بالنسبة إلى مؤيديه، وهو تحذير من شأنه أن يغذي المخاوف من العنف السياسي مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر.

وأضاف أمام أنصاره: "هو يقول إنه إذا خسر فسيكون هناك حمام دم في أميركا. أي نوع من الرجال هذا؟".

"مخزي"

وقبل ذلك اقتصر تعليق بايدن على الحكم الصادر ضد ترمب بتصريح وحيد الجمعة في البيت الأبيض بأن لا أحد فوق القانون، ولكن دون وصفه بالمجرم، فيما حض بعض المعلقين بايدن على الابتعاد عن استخدام الحكم ضد ترمب لمهاجمته، وبدلًا من ذلك التركيز في حملته الانتخابية على السياسات.

وقالت متحدثة باسم حملة ترمب على قناة فوكس نيوز إنه من "المخزي" أن تصف حملة بايدن ترمب بأنه مجرم مدان.

واعترض ترمب على الحكم والإجراءات القانونية منذ إدانته، ويعتزم الاستئناف. وقال يوم الأحد إنه سيقبل الإقامة في المنزل أو السجن ولكن سيكون من الصعب على الجمهور قبول ذلك.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز/إبسوس الأسبوع الماضي أن 10% من الناخبين الجمهوريين قالوا إن تصويتهم لترمب بعد إدانته بات أقل احتمالًا.

المصادر:
وكالات
شارك القصة