السبت 28 Sep / September 2024

بعد قرار مجلس الأمن.. الأمم المتحدة تعين سيغريد كاغ منسقة إنسانية لغزة

بعد قرار مجلس الأمن.. الأمم المتحدة تعين سيغريد كاغ منسقة إنسانية لغزة

شارك القصة

سيغريد كاغ
أعلن غوتيريش تعيين سيغريد كاغ من هولندا منسّقة عليا للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة- إكس
سبق لسيغريد كاغ أن تولت عددًا من المناصب البارزة في الأمم المتحدة بما في ذلك منسقة الهيئة الدولية الخاصة للبنان.

أكدت الأمم المتحدة الثلاثاء تعيين الوزيرة الهولندية سيغريد كاغ منسّقة للشؤون الإنسانية في قطاع غزة، بعد صدور قرار عن مجلس الأمن الدولي يدعو لزيادة المساعدات في ظل الأزمة الحادة الناتجة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأفادت المنظمة الدولية بأن أمينها العام أنطونيو غوتيريش "أعلن تعيين السيدة سيغريد كاغ من هولندا، منسّقة عليا للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة"، على أن تتولى إقامة آلية أممية "لتسريع شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة عبر دول ليست طرفًا في النزاع".

وذكرت بأنها ستتولى مهامها في الثامن من يناير/ كانون الثاني.

زيادة المساعدات لغزة

ويأتي تعيين كاغ في وقت يواجه سكان غزة حالة طوارئ إنسانية متفاقمة؛ إذ يمنع تواصل القصف الإسرائيلي إيصال المساعدات إلى القطاع المكتظ.

وتبنى مجلس الأمن الدولي قرارا بشأن غزة الجمعة، بعدما تأخر لأيام في ظل خلافات دبلوماسية ومداولات لتفادي استخدام الولايات المتحدة الداعمة لإسرائيل، حق النقض (الفيتو).

وطالب المجلس بزيادة "واسعة النطاق" للمساعدات الإنسانية إلى غزة، من دون الدعوة إلى وقف فوري للعدوان ترفضه واشنطن رغم الضغوط الدولية.

وشغلت كاغ منصب نائبة رئيس الوزراء الهولندي ووزيرة المال منذ يناير/ كانون الثاني 2022.

وسبق لها أن تولت عددًا من المناصب البارزة في الأمم المتحدة، بما في ذلك منسقة الهيئة الدولية الخاصة للبنان وللبعثة المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة في سوريا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close