Skip to main content

بعد مباراة العراق في تصفيات المونديال.. قرارات صارمة من اتحاد الكويت

الخميس 12 سبتمبر 2024
حضر أكثر من 5 آلاف عراقي المباراة في الكويت - غيتي

أصدر الاتحاد الكويتي لكرة القدم مساء أمس الأربعاء، سلسلة قرارات حازمة بشأن الأحداث التي رافقت مباراة المنتخب الوطني مع نظيره العراقي، ضمن تصفيات المجموعات الآسيوية النهائية المؤهلة لكأس العالم 2026. 

وقد أشار الاتحاد إلى فوضى وأحداث غير مقبولة في المباراة، معلنًا أنه أوقف أمينه العام ومدير العلاقات العامة والإعلام عن العمل وأحالهما إلى التحقيق.

وأفيد عن دخول عدد من المشجعين إلى أرض الملعب دون تذاكر، بينما امتلأت المدرجات بمعظمها قبل ساعات من موعد المباراة.

وكان المنتخبان قد التقيا على ملعب جابر الأحمد الدولي في الكويت الثلاثاء، ضمن منافسات المجموعة الثانية، وانتهى اللقاء بتعادلهما سلبًا، رغم أن "أسود الرافدين" أكملوا المباراة بـ 10 لاعبين بعد طرد المدافع روبين سولاقا في الدقيقة 2 من المباراة. 

مشكلات تنظيمية

وقد كشف الاتحاد في بيان نشره على صفحاته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، أنه قرر تشكيل لجنة تحقيق بأحداث شهدتها المباراة ووصفها بـ "غير المقبولة".

سجلت المباراة دخول عدد كبير من المتفرجين دون تذاكر- غيتي

وقال إنه قرر في اجتماعه الطارئ تشكيل لجنة تحقيق، وإيقاف الأمين العام للاتحاد (صلاح القناعي)، ومدير العلاقات العامة والإعلام (محمد بو عباس) عن العمل وإحالتهما إلى التحقيق، واعدًا باتخاذ الإجراءات القانونية كافة تجاه "المقصرين والمتسببين بالفوضى".

وأكد الاتحاد علمه التام بما تعرّضت له الجماهير "من أحداث غير مقبولة ويقدم اعتذاره الشديد لهم"، واعدًا بأن ترفع لجنة التحقيق تقريرها "للمجلس خلال 48 ساعة".

يذكر أن تقارير عدة أشارت إلى إمكان تقدم الاتحاد بكامل أعضائه بالاستقالة، إلى جانب تأجيل استضافة البلاد لـ "خليجي 26" في ديسمبر/ كانون الأول ويناير/ كانون الثاني المقبلين، بسبب ما حصل في المباراة أمام "أسود الرافدين".

وكان وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب، عبد الرحمن المطيري، قد وجّه الهيئة العامة للرياضة بمخاطبة اتحاد كرة القدم للوقوف على أسباب السلبيات وسوء التنظيم.

الشفافية

وأكد الاتحاد الكويتي في بيانه، على "احترامه وتقديره واعتزازه بكل جماهير كرة القدم الكويتية، لعلمه التام بما تعرضت له من أحداث غير مقبولة ويقدم اعتذاره الشديد لهم".

ووعد مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم الجماهير الكويتية بأنه "سوف يتخذ كل الإجراءات القانونية المتبعة تجاه المقصرين والمتسببين في هذه الفوضى، التي أدّت إلى هذه الأحداث المؤسفة وغير المقبولة".

وأعلن الاتحاد أن مجلس الإدارة في حالة انعقاد مستمر لحين انتهاء لجنة التحقيق من إجراءاتها ورفع تقريرها للمجلس خلال 48 ساعة من تاريخه.

واختتم بيانه قائلًا:" تأكيدًا للشفافية المطلقة التي ينتهجها مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم، سيتم الإعلان عن نتائج التحقيقات التي ستتخذها اللجنة فور الانتهاء منها". 

يذكر أن المجموعة الثانية من التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لمونديال 2026، يتشارك صدارتها بعد جولتين، كل من الأردن والعراق وكوريا الجنوبية برصيد 4 نقاط.

بدوره، يحتلّ المنتخب الكويتي المركز الرابع بنقطتين، والخامس من نصيب الفلسطيني صاحب النقطة الوحيدة أمام كوريا الجنوبية، فيما لا يزال المنتخب العماني في المركز السادس دون أي نقاط. 

المصادر:
وكالات - صحف كويتية
شارك القصة