Skip to main content

بعد هجوم القرم.. أوكرانيا تعلن مقتل قائد الأسطول الروسي بالبحر الأسود

الإثنين 25 سبتمبر 2023

أعلن الجيش الأوكراني اليوم الإثنين، أنه قتل قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود في ضربة يوم الجمعة الفائت على مقرّ البحرية في سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم.

وقالت القوات الأوكرانية الخاصة على تلغرام: "قُتل 34 ضابطًا بينهم قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود" بعد ضربة صاروخية.

الهجوم على مقر الأسطول الروسي

وكانت كييف أعلنت بعد ضربة صاروخية شنتها على مقر قيادة أسطول البحر الأسود الروسي في مدينة سيفاستوبول الساحلية، أن عشرات الأشخاص بينهم "شخصيات قيادية رفيعة في البحرية الروسية" قتلوا أو جُرحوا في الهجوم.

وأفاد الجيش الأوكراني حينها بأن "تفاصيل الهجوم ستُكشف في أسرع وقت، والنتيجة مقتل وجرح عشرات المحتلين بينهم شخصيات قيادية رفيعة في الأسطول".

ولفت إلى أن الهجوم وقع أثناء انعقاد "اجتماع لقيادة البحرية الروسية".

وفيما أعلنت كييف الجمعة، تنفيذ "ضربة ناجحة" على المقر العام للأسطول الروسي في البحر الأسود، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الدفاعات الجوية أسقطت خمسة صواريخ إجمالًا خلال الهجوم، وأن صاروخًا واحدًا أصاب المقر.

وكثفت أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة ضرباتها على شبه جزيرة القرم بطائرات مسيّرة وصواريخ، معلنةً تدمير أنظمة دفاع جوي وحوضًا لبناء السفن وسفينتين هناك.

استهداف منطقة أوديسا

وفي وقت سابق اليوم الإثنين، شنت روسيا هجومًا "كبيرًا" على منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا أفادت السلطات أنه أدى إلى إصابة امرأة وألحق أضرارًا جسيمة، في حين أكدت موسكو أنها أسقطت مسيّرات عدة أرسلتها كييف.

وأفاد الجيش الأوكراني أن روسيا شنت هجومها بواسطة 19 مسيّرة من طراز "شاهد" إيرانية وصاروخين من طراز "أونيكس". وأوضح المصدر نفسه أن 12 صاروخًا من نوع "كاليبر" أطلقت "في مناطق عدة مع مسارات معقدة"، مؤكدًا أن غواصة شاركت أيضًا.

وقال الجيش إن الدفاعات الجوية أسقطت كل المسيّرات و11 صاروخًا من طراز كاليبر، مشيرًا إلى أن مدينة أوديسا الساحلية تعرضت لأضرار "كبيرة".

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع الروسية على تلغرام أن أربع مسيّرات أوكرانية دمرت فوق شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، وشمال غرب البحر الأسود.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة