Skip to main content

بعض الأفكار يمكن تنفيذها.. الكرملين سيبقى على اتصال مع الوفد الإفريقي

الإثنين 19 يونيو 2023

أكد الكرملين اليوم الإثنين، أنه سيبقى على تواصل مع مجموعة الدول الإفريقية التي تسعى للتوسط في حل الصراع مع أوكرانيا، ولا سيما خلال القمة الروسية الإفريقية المقررة الشهر المقبل، وأن بعضًا من الأفكار المقترحة يمكن تنفيذها.

وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت لوفد من سبع دول أفريقية زاره في سان بطرسبرغ قائمة بأسباب اعتقاده بأن العديد من مقترحاتهم غير موفقة، منتقدًا خطة رفضتها بالفعل كييف إلى حد كبير.

الاتصال سيبقى مع البعثة الإفريقية

وأفاد دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم الإثنين، بأن المحادثات مع الوفد ستستمر، إذ إن بعض اقتراحاته قابلة للتطبيق نظريًا، لكنه لم يذكر الاقتراحات المشار إليها.

وأضاف: "عمومًا، سيستمر الحوار مع الأفارقة".

وتابع قائلًا: "هناك موضوعات بعينها ضمن الأفكار التي طرحها أعضاء الوفد خلال المحادثات يمكن تنفيذها، وذلك حسبما ذكر الرئيس بوتين".

وقال بيسكوف: "سيستمر هذا العمل ولا سيما في القمة الروسية الإفريقية المقرر عقدها خلال شهر في سان بطرسبرغ".

"مبادرة تاريخية"

واليوم الإثنين، أشاد رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا ببعثة إفريقية تسعى للعب دور وساطة لإحلال السلام في أوكرانيا، واصفًا إياها بـ"التاريخية" لدى عودته من كييف وسان بطرسبورغ حيث عقد مباحثات لم تفض إلى أيّ نتائج بعد.

وقال رامابوزا في نشرة إخبارية أسبوعية الإثنين: إن "هذه المبادرة كانت تاريخية من حيث إنها المرة الأولى التي يقوم فيها القادة الأفارقة بمهمة سلام تتجاوز حدود القارة".

ولفت رامابوزا إلى أنّ "الاستقبال الإيجابي" الذي حظيت به البعثة من كلا الطرفين يعد بحد ذاته "من بين أهم إنجازاتها".

وأضاف: "وجدناه مشجعًا ويعطي مبررًا للتفاؤل بأنه سيتم التفكير بالمقترحات".

وكتب رامابوزا: "نأمل مع تقدم العملية (السياسية) بأن يكون من الممكن وضع أساس لخفض التصعيد في النزاع والتفاوض".

وفد الوساطة الإفريقية

وكان وفد الوساطة الإفريقية، دعا السبت أمام الرئيس الروسي إلى إنهاء "الحرب" في أوكرانيا، مقدمًا مقترحات اعتبرت موسكو أنه "يصعب جدًا تنفيذها"، غداة رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هذه المبادرة الدبلوماسية الجديدة لوضع حد للنزاع.

ووفقًا لرامابوزا، يمكن تلخيص مقترحات السلام الإفريقية في نقاط عشر، بما فيها "خفض التصعيد من الجانبين" و"الاعتراف بسيادة" الدول كما تعترف بها الأمم المتحدة وتوفير "ضمانات أمنية" لجميع الأطراف، ورفع العراقيل أمام تصدير الحبوب عبر البحر الأسود و"تحرير أسرى الحرب" وإعادة الإعمار.

وضم الوفد الذي زار سان بطرسبرغ أربعة رؤساء هم إلى جانب رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، ماكي سال من السنغال وهاكيندي هيشيليما من زامبيا وغزالي عثماني من جزر القمر التي ترأس الاتحاد الإفريقي، فضلًا عن ممثلين للكونغو وأوغندا ومصر.

والتقى الوفد بوتين في روسيا بعدما أجرى الجمعة، وفق رئاسة جنوب إفريقيا، "محادثات بناءة" مع زيلينسكي في كييف.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة