الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

بعملية مشتركة مع فصائل عراقية.. الحوثيون يعلنون استهداف ميناء حيفا

بعملية مشتركة مع فصائل عراقية.. الحوثيون يعلنون استهداف ميناء حيفا

Changed

 قالت جماعة الحوثي إن العملية المشتركة نفذت بعدد من المسيرات - غيتي
قالت جماعة الحوثي إن العملية المشتركة ضد ميناء حيفا نفذت بعدد من المسيرات - غيتي
قال زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي، اليوم الخميس، إن قواته "نفذت 38 عملية عسكرية" إسنادًا لقطاع غزة خلال شهر.

أفادت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الخميس، بأنها شنت عمليتين مشتركتين مع "المقاومة الإسلامية العراقية" على ميناء حيفا في إسرائيل.

وجاء في البيان الذي قرأه يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين عبر التلفزيون عن العمليتين: "الأولى استهدفت سفينتين كانتا تحملان معدات عسكرية في ميناء حيفا. والثانية استهدفت سفينة انتهكت قرار حظر الدخول إلى ميناء حيفا في فلسطين المحتلة. وقد نفذت العمليتان بعدد من المسيرات وكانت الإصابة بعون الله دقيقة".

الحوثي: الهجمات ستتكثف

وفي السياق، قال زعيم الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي اليوم الخميس، إن عمليات الجماعة مع "المقاومة الإسلامية في العراق" ضد إسرائيل ستتكثف.

وخلال كلمة متلفزة بثتها قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للحوثيين، قال عبد الملك الحوثي، إن قواته "نفذت 38 عملية عسكرية إسنادًا لقطاع غزة بين 9 مايو/ أيار و6 يونيو/ حزيران 2024، وذلك في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي وصولًا إلى البحر المتوسط وباتجاه جنوب فلسطين المحتلة".

وأضاف الحوثي أنه "خلال الأسبوع الجاري فقط، استهدفنا 8 سفن مرتبطة وتابعة للولايات المتحدة، وأخرى كسرت حظر الدخول إلى موانئ إسرائيل".

ولفت إلى أن "هذا شمل استهداف حاملة الطائرات الأميركية آيزنهاور بـ7 صواريخ مجنحة و4 طائرات مسيرة".

وجاء ذلك، تزامنًا مع إعلان "المقاومة الإسلامية في العراق" في بيان على قناتها على تلغرام، اليوم الخميس، أنها شنت عمليتين عسكريتين مشتركتين مع حركة الحوثي اليمنية في ميناء حيفا الإسرائيلي.

عمليات ضد سفن تضامنًا مع غزة

وشن الحوثيون، الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء ومساحات واسعة من أكثر المناطق المأهولة بالسكان في البلاد، هجمات على مسار الشحن الدولي في البحر الأحمر منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي تضامنًا مع قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت خلّف أكثر من 36 ألف شهيد.

وأدى ذلك إلى شن الولايات المتحدة وبريطانيا لضربات على أهداف للجماعة في اليمن منذ فبراير/ شباط الفائت أدت لوقع عشرات القتلى من الجماعة.

وآخر تلك الهجمات وقعت يوم الجمعة الماضي، حيث أعلنت جماعة الحوثي ارتفاع عدد ضحايا الغارات الأميركية البريطانية التي استهدفت محافظة الحديدة إلى 16 قتيلًا وأكثر من 35 جريحًا.

وكان الجيش البريطاني قد أعلن أنّه نفّذ، ليل الخميس-الجمعة، "عملية مشتركة" مع القوات الأميركية تضمّنت شنّ غارات ضدّ مواقع لجماعة الحوثي في اليمن بهدف تقويض قدراتها العسكرية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close