الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

مقاتل يمني داخل الأنفاق في غزة.. ما حقيقة الصورة المتداولة؟

مقاتل يمني داخل الأنفاق في غزة.. ما حقيقة الصورة المتداولة؟

Changed

باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها تضامنًا مع غزة
باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها تضامنًا مع غزة - وسائل التواصل
نُشرت صورة على مواقع التواصل تُظهر مقاتلًا من جماعة أنصار الله في أحد الأنفاق، في حين زعمت بعض الحسابات أنها تعود لأنفاق في غزة. ما حقيقة هذا الادعاء؟

تداولت حسابات وصفحات على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" مؤخرًا صورة تزعم أنها لمقاتل يمني داخل أحد الأنفاق في قطاع غزة.

ووفقًا لموقع "مسبار" المتخصص في الأخبار المضللة، فإن هذه الصورة ليست لمقاتل يمني في غزة، بل هي مجتزأة من مقطع مصور بثته جماعة أنصار الله في 29 أبريل/ نيسان الماضي، والذي يوثق مناورة عسكرية تحاكي هجومًا على موقع إسرائيلي.

وكان الإعلام الحربي، التابع لجماعة أنصار الله اليمنية نشر مقطع فيديو من دقيقتين ونصف، لشبكة من الأنفاق تحت الأرض، أجرت داخلها قوات الحوثيين محاكاة لعملية اقتحام مستوطنات إسرائيلية في فلسطين المحتلة.

مقاتل يمني

و"تضامنًا مع غزة" في مواجهة العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.

الحوثي تعلن استهداف 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط

والجمعة، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية عن استهداف 4 سفن بالبحرين الأحمر والمتوسط، واحدة منها أميركية، و3 انتهكت وفقها "حظر الوصول إلى موانئ" إسرائيل.

وقال المتحدث العسكري لقوات الجماعة يحيى سريع: إن "القوات المسلحة (التابعة للجماعة) استهدفت بعدد من الطائرات المسيرة السفينة Waler النفطية بالبحر المتوسط، حيث كانت في طريقها إلى ميناء حيفا (الإسرائيلي)، مشيرًا إلى أن هذه العملية تمت بالاشتراك مع جماعة مسلحة عراقية تدعى "المقاومة الإسلامية في العراق"، دون توضيح نتيجة هذا الاستهداف، أو الجهة المالكة للسفينة.

وأضاف أن جماعته استهدفت كذلك "السفينة Johannes Maersk التابعة لشركة ميرسك (الدنماركية) بصاروخ مجنح أثناء إبحارها في البحر المتوسط، حيث حققت العملية هدفها بنجاح".

وتحدث سريع أيضًا عن استهداف جماعته "السفينة Ioannis في البحر الأحمر بعدد من الزوارق المسيرة؛ لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

كما أشار سريع إلى أنه "تم كذلك استهداف سفينة Delonix الأميركية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية، وأدت العملية إلى إصابة السفينة بشكل مباشر".

وفي 26 يونيو/ حزيران، بثت جماعة أنصار الله اليمنية، مشاهد لإطلاق صاروخ باليستي، قالت إنها استخدمته للمرة الأولى لاستهداف سفينة إسرائيلية في بحر العرب.

وأظهر المقطع لحظة إطلاق الصاروخ المسمى "حاطم-2" نحو سفينة (MSC SARAH V) الإسرائيلية في البحر العربي. وبحسب ما ورد في المقطع، "يعمل الصاروخ بالوقود الصلب ويتمتع بنظام تحكم ذكي وسرعة فرط صوتية وقدرة على المناورة".

المصادر:
مسبار - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close