الإثنين 8 يوليو / يوليو 2024

بمشاركة عشرات الفنانين.. انطلاق مهرجان تيميتار في أكادير بالمغرب

بمشاركة عشرات الفنانين.. انطلاق مهرجان تيميتار في أكادير بالمغرب

Changed

من أجواء افتتاح مهرجان تيمتار في أكادير بالمغرب
من أجواء افتتاح مهرجان تيمتار في أكادير بالمغرب - إكس
افتتح المغرب يوم أمس مهرجان تيميتار في أكادير والذي يعتبر من أبرز المهرجانات الموسيقية بمشاركة عشرات الفنانين من المنطقة والعالم.

انطلقت الدورة التاسعة عشرة لمهرجان تيميتار في مدينة أكادير بالمغرب، يوم أمس الخميس بمشاركة عشرات الفنانين والفرق الموسيقية من المنطقة العربية وأوروبا وإفريقيا.

وفي ساحة الأمل كان الجمهور على موعد مع فرقة أحواش تالوين ومجموعة كريم لجواد والفنان المغربي زكريا غافولي والفنان المصري حمزة نمرة، الذي ألهب الحضور بأغانيه المنوعة، وموسيقاه. 

أما بمسرح الهواء الطلق في أكادير، فأحيت حفل الافتتاح الفنانة المغربية خديجة أطلس والفنانة المغربية-الفرنسية أوم، إلى جانب المغنية السورية فايا يونان. 

وقال مدير المهرجان إبراهيم المزند في وقت سابق من اليوم: "تيميتار كما هو معهود منذ إنشائه في 2004 كل سنة يحمل الجديد، هذه السنة هناك نحو 40 مجموعة فنية، وأكثر من 350 فنانة وفنانًا من سوس ومناطق أخرى بالمملكة، وكذلك من إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا ومن أميركا".

وأضاف: "هناك حضور لمختلف أنواع الموسيقى كما أن 50% تقريبًا من الفنانين المشاركين من منطقة سوس، وهو ما يعكس الديناميكية التي تتميز بها المنطقة".

تعيش المغرب موسم المهرجانات الموسيقية على مسارح عديدة
تعيش المغرب موسم المهرجانات الموسيقية على مسارح عديدة - إكس

ومن بين الفنانين المشاركين في المهرجان، الذي يقام على مدى ثلاثة أيام تحت شعار (الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم)، المغربي دوزي والمصري أبو والجزائري علي عمران.

تيميتار

وكانت جمعية مهرجان تيميتار أكدت أنها ستنظم، في الفترة من 4 إلى 6 يوليو/ تموز “الدورة التاسعة عشرة لمهرجان تيميتار بمدينة الانبعاث، بنفحة استعراضية فنية وجمالية تحتفي بالتنوع الثقافي وتعدد النغمات الذي تزخر به سوس والمغرب عمومًا”، وذلك تحت رعاية الملك محمد السادس.

وأشار المنظمون إلى أن “مهرجان تيميتار سيقام في ثلاث منصات رمزية بمدينة أكادير؛ هي منصة ساحة الأمل وساحة بيجاوان ومسرح الهواء الطلق، وكل منها يعكس أسلوبًَا فنيًا يستهدف جمهورًا نوعيًا لملامسة كل الأذواق ولإشباع فني متنوع”.

يشار إلى أن “مهرجان تيميتار تأسس سنة 2004، ويعتبر اليوم من بين أفضل 25 مهرجانًا في العالم، حيث أصبح موعدًا لا غنى عنه في الساحة الموسيقية المغربية، إذ يجذب آلاف المحتفلين من جميع أنحاء العالم لتذوق تنوع موسيقى مغربي ودولي كل سنة”، وفق ما نقل موقع "هيسبريس" المحلي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة